عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-12-03, 11:38 رقم المشاركة : 2
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: هندسة الأنظمة التعلمية




هندسة الأنظمة التعلمية:

2) تنظيم المعارف


تعد المعارف المحرك الأساسي للعملية التعلمية و المحتوى الجوهري للمورد الرقمي البيداغوجي، لذلك يجب أن يتم جردها و تنظيمها بتأن، حتى نتمكن في المرحلة اللاحقة من وضعها في قالب بيداغوجي
يمكن المتعلم من الوصول إلى الهدف المنشود حسب النموذج البيداغوجي المسطر.




قبل أن نشرع في شرح كيفية تنظيم المعارف لابد أن نذكر بأنواعها. حسب نموذج المعارف في هندسة الأنظمة التعلمية، تنقسم هذه الأخيرة إلى 6 أنواع و هي : المفاهيم ، الإجراءات ، المبادئ ، الأمثلة ، الآثار و التصاريح. تشكل الثلاث الأولى المعارف التجريدية، أما الثلاثة المتبقية فتشكل المعارف الواقعية أو الملموسة. هذا يعني أن المعرفة، إما عبارة عن مفهوم أو إجراء أو مبدأ أو مثال أو أثر أو تصريح. لتقريب الصورة، نأخذ كموضوع "حساب المساحات"، يمكن تحديد بعض المعارف المرتبطة به في الجدول التالي:



نشير على أنه يمكن تحديد معارف أخرى مرتبطة بنفس الموضوع أي "حساب المساحات"، و تنظيمها حسب النوع بنفس الجدول.
إذا تمعنا فيما اكتفينا بذكره في الجدول أعلاه، فسنلاحظ أن هناك علاقة مباشرة بين المثال و المفهوم، بين الأثر و الإجراء و بين التصريح و المبدأ. حيث نجد المربع تمثيلا لمفهوم المساحة، و قياس الطول مرحلة لابد منها من أجل حساب المساحة، و نص الخاصية الرياضية تصريحا كتابيا للعلاقة الرياضية. بالإضافة إلى ذلك، كيفية قياس طول الضلع تسبق حساب مساحة المربع،...إلخ. نستنتج أن العلاقات بين المعارف تتقاطع فيما بينها، و نلخص ذلك في النموذج التالي:
مثال لنموذج المعارف المرتبطة بموضوع "حساب المساحات"
نذكر أن هذا النموذج يبقى محدودا، و لا يضم كل المعارف المرتبطة بالموضوع. و هو فقط مثال من أجل تقريب الصورة. يمكن الاستعانة به من أجل بناء نموذج للمعارف أكثر شمولية، من طرف أستاذ التخصص (في هذا المثال، أستاذ مادة الرياضيات)، يمكن تطبيق نموذج المعارف لتمثيل جميع المعارف المرتبطة بموضوع ما مهما كانت طبيعته و في أي تخصص كان، و يبقى دور الأستاذ المختص ضروريا في هذه المرحلة.
يساعد نموذج المعارف في وضع تصور للبنية البيداغوجية، تلك البنية المركبة التي تساعد المتعلم على بناء المعرفة بتدرج و تباث، يمكن تلخيصها في ثلاث مستويات و هي : وحدة التعلم، بنية التعلم و نشاط التعلم.
قبل الشروع في شرح البنية البيداغوجية و مستوياتها، أقترح عليكم تمرينا من أجل استثمار معارفك حتى الآن. اقترح موضوعا حسب تخصصك، قم بجرد المعارف المرتبطة به، نظم تلك المعارف حسب نوعها ثم قم ببناء نموذج المعارف مع تبيان العلاقة بينها. أما أنا فأضرب لكم موعدا في الجزء الثالث و الخاص بالبنية البيداغوجية.








التوقيع







    رد مع اقتباس