عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-12-03, 11:30 رقم المشاركة : 1
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

c1 هندسة الأنظمة التعلمية





هندسة الأنظمة التعلمية :


1) العناصر الأساسية
بقلم:عزيز جناني
يعرف إنتاج الموارد الرقمية البيداغوجية، سواء من طرف الأساتذة أو الشركات المتخصصة في المعلوميات، يعرف هذا الإنتاج فراغا من حيث المنهجية. و ذلك يؤثر بشكل أو بأخر على المنتوج النهائي،
و الذي يكون إما ضعيفا من حيث المادة التعليمية و كيفية تقديمها، أو من حيث التقنيات المستخدمة و التي في أغلب الأحيان يتم إختيارها دون مراعاة الجانب البيداغوجي، هذا العنصر المهم الذي يجب استحضاره في كل مرحلة من مراحل الإنتاج.


يعد المورد الرقمي البيداغوجي مادة مكونة من خليط من المعلومات و المعارفة المركبة و المقاربات البيداغوجية المختلفة، إضافة إلى المواد الرقمية و الحلول التقنية، أمام هذه التعددية في المحتوى و التباعد في طبيعته، أصبح لابد و من دون أي شك التفكير في طرق و منهجيات و مقاربات جديدة، تمكننا من تجميع كل ذلك وفق بنية دقيقة حيث البيداغوجية و التقنية يلتقيان بشكل أكثر انسجاما و تجانسا. كحل لهذا المشكل، و انسجاما مع تطلعات الأطر التعليمية، و بعد جهود و أبحاث استمرت لسنين عديدة بمختبر المعلوميات المعرفية و بيئات التكوين بجامعة لافال بكندا، خرجت إلى الوجود هندسة الأنظمة التعليمية، منهجية جديدة تستحق أن نقف عندها. من أجل إبراز جوانبها الإيجابية، و لم لا تطبيقها على أرض الواقع في الإنتاجات المستقبلية.
تعتمد هندسة الأنظمة التعليمية على عناصرة ثلاثة، المعارف، البيداغوجيا و الوسائط المتعددة:
المعارف: تعد المعلومات بجميع أشكالها المكون الأساسي للمورد الرقمي و العنصر المشترك بينه و بين الكتاب المدرسي، فأي مورد رقمي لابد أن يحتوي على مفاهيم و إجراءات تعالج الموضوع العام للمورد.
البيداغوجيا: هذه المعلومات لابد و أن تكون لها علاقات بعضها ببعض و أن تكون لها بنية مركبة بشكل واضح و منطقي يساعد المتعلم على بناء المعرفة بتدرج و تباث.
الوسائط المتعددة: وسائل تفاعلية تدمج في البنية المركبة للمعارف من أجل ضمان إيصالها للمتعلم بشكل أكثر احترافية و وضوح.
يمكن تلخيص العلاقة بين العناصر الأساسية الثلاثة في الرسم التالي:
تعتبر المعارف المادة الخام التي تنتج منها المادة التدريسية، و تكمن الصعوبة في مدى إمكانية تنظيم و تمرير هذه المعارف وفق بنية بيداغوجية تراعي المستوى الفكري و الحسي للمتعلم. البعض منها يمكن أن يدمج بشكل مباشر، لكن حسب الحاجة و الهدف المرتقب،يمكن ترجمة تلك المعارف إلى وسائط متعددة، و هنا أيضا تكمن الصعوبة في مدى مطابقة المادة النهائية في شكلها التفاعلي مع المضمون الذي تحمله المعارف البدئية في شكلها الخام. أما في ما يخص الوسائط المتعددة المنتجة، فتلحق بالمعارف الأخرى في البنية البيداغوجية، و الصعوبة هنا تتجلى في ضرورة وضع خريطة للإدماج لإلحاق المادة التفاعلية بالمعارف دون أي نقص أو زيادة مع مراعاة التسلسل و التدرج.
يظهر جليا أنه لابد من دراسة العلاقات الثلاث : تنظيم المعارف، ترجمة المعارف، إدماج الوسائط المتعددة. قبل الشروع في إنتاج المورد الرقمي البيداغوجي، و هذا ما سنتطرق له إن شاء الله في مقالات أخرى.








التوقيع







    رد مع اقتباس