الموضوع: دور المعلم
عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-09-23, 10:29 رقم المشاركة : 2
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: دور المعلم


1- ترغيب المعلم طلابه في التعليم :

أن يـحبب المعلم طلابه ويرغبهم في العـلم وفي السعي إلى اكتسابه ، وبمرور الوقت تزداد المعـارف وتتراكم بتزايد آلاف الكتب والنشرات والمجلات العلمية والجرائد وغيرها . ولو أن المعلم نـجح في أن يؤصِّل عادة حب اكتساب المعرفة لدى طلابه فلن يتوقف نموهم عند حد ، وإلا اصبحوا جاهلين بما يجري حولهم كل يوم وبما يستجد في كل مجال .


2- دوره كمثل أعلى لطلابه :



المعلم الذي يـحث طلابه على الصلاة وهو في نفس الوقت لا يؤديها ، أو يتكاسل عنها ، يسيء إلى العملية التربوية وإلى المدرسة ، والمعلم الذي يحث طلابه على أهمية الالتزام بالمواعيد وأهمية الوفاء بـها ، ثم يحضر إلى دروسه متأخراً يمحو بتصرف واحد عشرات الأقوال التي صبها في آذانـهم .




3- دور المعلم والشورى :


إن المعلم عندما يضرب لطلابه الأمثلة الواقعية من تراثنا الإسلامي العتيد مبتدئا برسول الله صلى الله عليه وسلم كمثل أعلى في أخذ رأي أصحابه الكرام رضوان الله عليهم تطبيقاً وتنفيذاً لتعاليم القرآن الكريم ( وشاورهم في الأمر ) عندما يفعل المعلم ذلك ويقرنـه بتنفيذه هو بنفسه حيث يفتح الباب لطلابه كي يعبروا عن أنفسهم ، إنما يرسخ هذا المبدأ في نفوسهم و يدعم قيمته لديهم .




4- دور المعلم المتجدد كل يوم :


إن المعلم يواجه في كل يوم من أيام عمله تـحدياً جديداً يتمثل في حماس الشباب الذين يحيطونه بأفكار جديدة وأسئلة متنوعة ، و المعلم هنا مطالب بأن يكون متجدد الحيوية متجدد النشاط ، كما ينبغي أن يكون حاضر الذهن سريع البديهة مستعداً للمفاجآت . إن كل يوم .. وكل درس .. جديد في ذاته .. وفي خبراته التي يـخرج بـها التلاميذ … و كذا المعلم نفسه ، ينبغي أن يكون متجدداً نشيطاً غير جامد ولا متحجر .




5- المعلم ودوره في تقريب الطلاب إلى واقع المجتمع وثقافته :


إن الطلاب الذين يقرؤون الكثير من الكتابات التي لا يراعي أصحابها عقول الناشئة ، أو الذين قد لا يلتزمون بأصول التربية السليمة وأهدافها ، ومن هنا قد تسيء هذه الكتابات إلى الشباب الصغار أكثر من أن تفيدهم ، ويصبح واجب المعلم هنا هو أن يعمل على الأخذ بيد طلابه نحو برِّ الأمان فيما يقرؤون .






التوقيع




    رد مع اقتباس