عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-11-09, 21:13 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الحسيمة تحتضن الملتقى الأول للطفل الأمازيغي تحت شعار "الأمازيغية،هوية وثقافة


الحسيمة تحتضن الملتقى الأول للطفل الأمازيغي

الحسيمة -9 -11- 2009- تحتضن مدينة الحسيمة يومي السبت والأحد القادمين،الملتقى الأول للطفل الأمازيغي،تحت شعار "الأمازيغية،هوية وثقافة".
وتنظم هذه التظاهرة الثقافية والفنية والتربوية،الأولى من نوعها بالإقليم ،بمبادرة من جمعية "نوميديا للثقافة والبيئة بالحسيمة "،وبشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،وبتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني بالإقليم .

ويروم هذا الملتقى ترسيخ الهوية الأمازيغية باعتبارها مرجعية ثقافية ،وكذا تثبيت مقومات الثقافة الأمازيغية لدى الأطفال والشباب بمنطقة الريف.

ويتضمن برنامج السبت المقبل،تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان" دور الإعلام والمدرسة في التعريف باللغة والثقافة الأمازيغية"،من تنشيط الأستاذ محمد لمرابطي عن جمعية ذاكرة الريف،وكذا جولة بمتحف التراث الأمازيغي بالمركز الثقافي الشريف الإدريسي بالمدينة تحت إشراف الباحث حسين أقلعي.

كما ستنظم ثلاث ورشات واحدة حول اللغة الأمازيغية،والثانية حول الرسم (نماذج أمازيغية)،وورشة ثالثة تكوينية في المسرح الأمازيغي تؤطرها جمعية الريف للمسرح الأمازيغي.

أما برنامج يوم الأحد،فيشمل إلقاء عرض تحت عنوان إطلالة على عينة من الألعاب التقليدية للأطفال بالريف الشرقي سيقوم بتنشيطها السيد حسن بوجدادي أستاذ باحث عن مجموعة ثاوسنا لتوثيق الموروث الشفهي بالريف الشرقي .

وستحيي الحفل الختامي الذي سيتم خلاله توزيع جوائز وشواهد تقديرية على المشاركين،المجموعة الموسيقية تواسن وفرقة رماث،وكذا فرقة ثومات بحديقة 3 مارس بوسط المدينة.







آخر تعديل ابن خلدون يوم 2009-11-09 في 21:31.
    رد مع اقتباس