عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-08-10, 21:11 رقم المشاركة : 4
مصطفى 1952
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية مصطفى 1952

 

إحصائية العضو








مصطفى 1952 غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: شارك بلوحة عالمية


قصة لوحة ... حصان طروادة


قصة لوحة ... حصان طروادة
في كل العصور وكل القصص وكل الحواديت يكون للبطل سمات معينة وصفات محددة قد تجعلنا نؤكد أن البطل الأسطوري لم يأت عبساً او لم يخترعه الكتاب اختراعا لكنه كان تطورا طبيعيا لشخصيات واقعية كانت تميل للشجاعة والقوة ويقول في ذلك الشاعر فرجيليوس.
(لو كنت بطلا كما في الحكايات القديمة لكنت مثل اخيليوس واجاممنون لا تهاب الموت ولا تخشى الجراح تستقبل السهام بصدر رحب ووجه باسم غير هياب ان تفارق الدنيا لأنك تعرف انك ذاهب للخلود ..... السيوف هي اصدقاؤك والحراب معاونوك خيولك هي الكثر عدوا من مشاعرك وقلبك بيت فسيح للجسارة والقوة... انت إذن لا تعرف الدموع هكذا يكون الأبطال وهكذا يسكنون الحكايات والملاحم).
فرجيليوس العظيم شاعر الرومان الأشهر لخص حياة وصفات البطل في ابياته الشهيرة وليس اصدق من هذه الصفات انطباقا على أوديسيوس بطل الإلياذة والأوديسيا والذي كان يتمتع بذكاء فطري كفل له الشهرة بين كل ابطال الملحمتين والذي ابتدع خدعة الحصان الشهيرة والتي تثبت ذكاءه الحاد وقدرته على تدبر أمور الحرب.
تروي الأسطورة أن حصار الإغريق لطروادة دام عشر سنوات، فابتدع الإغريق حيلة جديدة، كانت حصانا خشبيا ضخما وأجوف، بناه إبيوس وكان مليئا بالمحاربين الإغريق بقيادة أوديسيوس، أما بقية الجيش فظهر كأنه رحل بينما في الواقع كان يختبئ وراء تيندوس ، وقبل الطرواديون الحصان على أنه عرض سلام.
جاسوس إغريقي، اسمه سينون، أقنع الطرواديين بأن الحصان كان هدية، بالرغم من تحذيرات لاكون وكاساندرا، حتى أن هيلين وديفوبوس فحصا الحصان.
احتفل الطرواديون برفع الحصار وابتهجوا، وعندما خرج الإغريق من الحصان داخل المدينة، كان السكان في حالة سكر، ففتح المحاربون الإغريق بوابات المدينة للسماح لبقية الجيش بدخولها، فنهبت المدينة بلا رحمة، فقتل كل الرجال، وأخذ كل النساء والأطفال كعبيد.
كانت مدينة طروادة تحت إمرة الأمير هيكتور والأمير بارس. يحكى أن الأمير بارس كان سبب الحرب بخطفه هيلين ملكة إسبرطة، وزوجة منيلاوس شقيق أغاممنون بن أتريوس.
ولوحتنا اليوم هي لوحة حصان طروادة للفنان تيبولو والتي رسمها عام 1650م.





التوقيع

نادي مسرح الطفل والمحافظة على البيئة
http://masrahcoume.wordpress.com/

موقع مدرسة الاندلس على اليوتوب
http://www.youtube.com/user/ecolealandalous?feature=mhee



    رد مع اقتباس