عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-08-05, 18:23 رقم المشاركة : 1
أسيلة
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية أسيلة

 

إحصائية العضو







أسيلة غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المرتبة الثالثة في مسابقة ألغاز رمضان

b7 كم يبلغ عدد أنواع الحشرات ؟


كم يبلغ عدد أنواع الحشرات ؟


بماذا يفكر معظم الناس عند ذكر كلمة "حشرات" ؟ إنهم قد يفكرون في الوبائيات مثل الذباب و البعوض و العث و الخنافس، أو قد يفكرون في النمل و النحل و الدبابير، أو في حشرات جميلة كالفراش، و إذا طلبت منهم ذكر غير هذه فربما يعجزون عن التفكير إلا في قلة غيرها.
فهل تعرفون حقا كم هو عدد الأنواع المختلفة للحشرات الموجودة في العالم فعلا ؟ استعدوا للمفاجأة ! يوجد في العالم عدد يترواح بين مليونين و أربعة ملايين نوع مختلف من الحشرات !
لقد حدد العلماء فعلا و وصفوا بلغة علمية 652 ألف نوع مختلف منها، و في الواقع العلماء لا يراودهم أي أمل في أن يتمكنوا يوما ما من تصنيف كل نوع من أنواع الحشرات الموجودة على حدة، و لا يوجد أي فصيلة أخرى من الحيوانات على الأرض تقارب في عدد أنواعها عدد أنواع الحشرات.
أما إذا حاولنا تقدير عدد الحشرات نفسها، لا عدد أنواعها، التي تعيش في العالم اليوم فإن عقل الإنسان يعجز عن مجرد تصور هذا العدد !
إن الطريقة الوحيدة التي يستطيع العلماء بواسطتها مجرد البدء في إحصاء عدد الحشرات في إحدى المناطق هي عد كل الحشرات التي يمكن العثور عليها في متر مربع واحد من التربة الرطبة الخصبة، و يمكن أن يتراوح عدد الحشرات في المتر المربع الواحد من تربة كهذه بين مائتين و ألفي حشرة. و بذلك يمكن القول أنه يوجد في هكتار (حوالي 4 دونمات) مربع واحد من التربة الجيدة حوالي ثمانية ملايين حشرة تعيش مع بعضها براحة.
و عليكم أن تتذكروا بأنكم و أنتم لستم مدربين على ملاحظة الحشرات لن تروا لو طلب منكم عدها في الهكتار الواحد إلا فراشة هنا أو خنفسة أو نحلة، لكن الأغلبية الساحقة من الحشرات صغيرة الحجم إلى حد أن العين المجردة بالكاد تستطيع رؤيتها على الفور، إذ أن كثيرا منها حشرات مجهرية. و لا تزعج الإنسان من ملايين أنواع الحشرات إلا بضعة آلاف من الأنواع، إزعاحا يجعله يعمل من أجل السيطرة عليها.
و عندما نفكر في الحشرات بهذا الشكل، سندرك بأن الإنسان يعيش و يتحرك في عالم الحشرات حقا، دون أن تكون لديه أية فكرة عن وجود معظمها أو عن عددها.
و بالمناسبة، هناك قاسمان مشتركان بين معظم الحشرات. الأول أن جسمها ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، و أن لها ست أرجل في العادة، و ينطبق ذلك على معظمها، لكن ليس على جميعها.


----------------------------------------------------------







    رد مع اقتباس