عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-08-04, 13:10 رقم المشاركة : 1
همس الروح
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية همس الروح

 

إحصائية العضو








همس الروح غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

العضو المميز لشهر يناير

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي لا للتسول الأدبي الفكري


الأدب ثوب نقي من يرتديه يحاول دوما أن يسمو بنفسه ، و يجعل عزتها عنوان كل خطوة ، فيعطي بذلك صورة عنه تجعله في مكان يتطلع اليه الكثير .
في تاريخنا الأدبي نجد هناك من الأدباء الذين كانوا صورة مشرفة لنا ، و عاشوا ملوكا في مملكاتهم الفكرية الأدبية ، فلم يصفقوا لهذا ، و لم يطبلوا لذاك ، و يطمعوا في نيل مال ذي نفوذ ، و شكر و تنويه صاحب شأن ، و لعل العقاد نموذج عن صباحات الأدب المشرقة .
وفي المقابل نجد من قضى حياته الأدبية الفكرية محاولا التقرب من الحكام و رجال النفوذ و الشهرة عله يحصل على فتات مما يتفضل به أسياده ، و كم خسر أولئك من كرامة ، و كم شوهوا صورة الأدباء ، و قد نقدم كثيرا من شعراء المدح في هذا الباب .
و الصورة تتكرر اليوم ، و التسول الأدبي يستفحل داء هنا و هناك ، فمن مقبل على علاقات مع المشرفين على المنابر الأدبية و الثقافية و الجوائز ووسائل الاعلام ككل ، فيستثمر ذلك متى احتاج اليه في مسيرته ، الى ساع الى التعارف مع أكبر عدد من الأدباء و المثقفين ليعزز مكانته بما يتفضل عليه أولئك من اشادة و تناول لأدبه ، و أكثر من ذلك ثمة من يفرض على الآخرين قراءة أعماله والاستماع اليها رغم عدم رغبتهم في ذلك ، و كم في ذلك من اساءة الى نفسه والى من هم تحت مظلة الأدب ، و كم من اهانة تلوث طريقا هو للاحترام و التقدير كان أصلا .
الأديب يكتب من أجل الآخرين كي يطلعوا على ما كتب أو أنجز، و هذا لا يختلف فيه اثنان ، وكل منا يحب أن يقرأه الكثير ، وأن يعجب به كبار رجال الثقافة والأدب ، و يشرفه ما يقال عنه من أصحاب الشأن الفكري و الأدبي ، و هذا يأتي طواعية نتيجة قيمة الأثر المكتوب و المنتج لا جريا وراءه ، واستعطافا وطلبا . والا فعمل منشور مقروء أو غير مقروء أو تسمعه وحدك أفضل بكثير مما يحط من قيمتك ، و شرفك الأدبي . فما أحوجنا الى ذلك الأديب الذي يتحدى توافه الأمور ، و يعلن دوما وجوده بكل عزة و سمو .


العربي حاج صحراوي







    رد مع اقتباس