عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-07-04, 14:54 رقم المشاركة : 4
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي تقرير حول بعض مظاهر الفساد المالي بنيابة إقليم كلميم/ج2:ملف ملف المطاعم المدرسية:


تقرير حول بعض مظاهر الفساد المالي بنيابة إقليم كلميم (الجزء 2 )

صحراء بريس : 04 - 07 - 2011


صحراء بريس / عن المستقلة - كليميم
ملف المطاعم المدرسية:
عرف هذا الملف منذ تعيين النائب الحالي بداية الموسم 07\08 عدة خروقات؛ أهمها:
- اقتصار حصص الإطعام المدرسي على ثمانية أيام فقط خلال الدورة الثانية من الموسم 07\08 ( من24 ماي إلى 02 يونيو 2008!!!).
- عرف ملف المطاعم المدرسية خلال بداية هذا الموسم تطورا خطيرا؛ إذ لم يعد المشكل المطروح هو حرمان المتعلمين من كامل وجباتهم؛ بل بلغ مستوى توزيع أغذية فاسدة على المتعلمين، وذلك باعتراف رسمي من النائب الإقليمي نفسه؛ حيث أصدر مذكرة تحت رقم 10\393 بتاريخ 21\09\2010 يؤكد فيها تواجد جبن فاسد بالمؤسسات التعليمية ويطالب المديرين بإرجاع الجبن الفاسد قصد تعويضه، لكن ما حدث هو أن العديد من تلاميذ المدرسة الابتدائية لم يتذوقوا طعم الجبن هدا الموسم. ناهيك عن الاختلاف من مدرسة إلى أخرى في قطع البسكويت المسلمة للمتعلمين؛ فهنالك من يتسلم قطعتين فقط وآخرون يتسلمون أكثر. كما أنه لم يتم تعويض الجبن الفاسد للعديد من المؤسسات خاصة بالمجال القروي.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى فقد عرف الفساد في تدبير ملف المطعم المدرسي؛إضافة إلى الفساد في تدبير ملف الموارد البشرية؛ احتجاجات من طرف الساكنة والمجتمع المدني خصوصا بإفران الأطلس الصغير عبارة عن وقفات احتجاجية ومسيرات؛ ففي يوم 05 أكتوبر2010 الذي يصادف "اليوم العالمي للمدرس" خرجت مسيرة احتجاجية بإفران ابتداء من العاشرة صباحا؛ ونظمت وقفة احتجاجية على الساعة الواحدة زوالا أمام مدرسة م.م الفقيه محمد بن أحمد بأمسرا. وفي 06 أكتوبر2010 قامت اللجنة المنبثقة عن الوقفة و المكونة من أعضاء جمعيات المنطقة؛ بتفقد مستودع المواد الغذائية بمؤسسة م.م الفقيه محمد بن أحمد بأمسرا؛ حيث تم جرد المواد الغذائية المنتهية الصلاحية بالمطعم المدرسي في تقرير موقع من طرف أعضاء اللجنة والسيد مدير المؤسسة كالتالي:
- (10 أكياس من العدَس من فئة (50) كلغ)، (49 علبة من ساندويتش من فئة (56) قطعة من نوع: Max)،
(7 علب جُبن من فئة 16 قطعة من نوع :cheezy)، (02 قنينات من زيت "عافية" فئة 1 لتر)؛
كما لاحظت اللجنة توفر 06 أنواع مختلفة من المربى الرخيصة في الأسواق( لالة ميمونة، الياقوتة، سلوى، آسفي، محلوة،عائشة) مما يطرح الشك في مطابقتها لدفتر التحملات...







    رد مع اقتباس