الموضوع: شخصية الساحرة
عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-07-02, 20:33 رقم المشاركة : 10
همس الروح
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية همس الروح

 

إحصائية العضو








همس الروح غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

العضو المميز لشهر يناير

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: شخصية الساحرة


(8)الأنـــــــاقــة
أما الطعامُ فكلْ لنفسِكَ ما اشتهيت **** واجعلْ لباسَكَ ما اشتهاه الناسُ
ورد في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
( إن الله جميل يحب الجمال ) ، والجمال مطلب فطري ، فالنفس تحبه والعين تألفه والروح تهفو إليه ، وفي أي شكل تبدى الجمال تجد له جمهورا من أصحاب النفوس الطيبة والفطر السليمة .
ومظهرك هو عنوانك .. فأول ما يعرفه الناس عنك هو شكلك .. فإن كان مهندما أنيقا استحسنوه ، وإن كان فوضويا كان لهم فيك رأيا غير مستساغ .
خاصة وأن كثير من الناس يربط ما بين ترتيب الهندام وترتيب الأفكار !! . . وفوضى الملبس وفوضى الذهن !! .
( فلا يمكن لصورة قبيحة أن توحي بالخيال الجميل أو بالأفكار الكبيرة ، فإن لمنظرها القبيح في النفس خيالا أقبح ، والمجتمع الذي ينطوي على صور قبيحة لا بد أن يظهر أثر هذه الصور في أفكاره وأعماله ومساعيه .. فبالذوق الجميل الذي ينطبع فيه فكر الفرد يجد الإنسان في نفسه نزوعا إلى الإحسان في العمل ، وتوخيا للكريم من العادات ) . مالك بن نبي .. مشكلة الثقافة .
ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره الرجل الفوضوي الغير مهندم ، ولقد حدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فدخل رجل ثائر الرأس واللحية فأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده أن اخرج كأنه يعني إصلاح شعر رأسه ولحيته ففعل الرجل ثم رجع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذا خير من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان . قال الألباني صحيح أنظر السلسلة الصحيحة . لقد شبهه صلى الله عليه وسلم بأنه كالشيطان ، وهو تشبيه شديد يفيد حجم كراهة النبي صلى الله عليه وسلم في أن يرى أصحابه غير مهذبي الخلقة والشكل .

وهذا الخليفة الزاهد الورع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : "إنَّه ليعجبني الشاب الناسك نظيف الثوب طيب الريح".
وجمال المظهر لا يعني ابدأ اللباس غالي الثمن , والعطر الثمين النادر ، كلا .. فكثير ما نجد البساطة في الملبس هي سر جمال المرء وجاذبيته ، وإنما أردنا بالأناقة ما يلي :
1. أن يكون الثوب متناسق الألوان .. غير غريب ولا مستنكر ، وأن يناسب المجتمع الذي تتعامل معه ..

البسْ لكل حالةٍ لبوسَها إِما نعيمَها وإِما بوسَها
2. أن يكون لباس خير فلا إسراف فيه ولا كبر .
3. عدم المبالغة ، فللبساطة سحرها الخاص .
4. أن يكون شعرك منسقا ولحيتك مهذبة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن اتخذت شعرا فأكرمه ) قال الألباني حديث حسن أنظر صحيح الجامع.
5. تجنب التقليعات الغربية في قصات الشعر وتربية الأظافر .
6. أن تكون رائحتك طيبة ، وإذا استخدمت عطرا فتجنب الروائح الغريبة والنفاذة .
ولقد كان رسول الله صلى الله على ورعه وزهده جميل المظهر ، لا يُشم منه إلا أطيب الروائح ، كان يدهن شعره ويمشطه ويأمر أصحابه بتهذيب أنفسهم وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود) رواه الترمذي وقال حديث حسن.
وجمال الشكل لا يغني عن جمال القلب والنفس بطبيعة الحال ، و رب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره . صحيح الجامع
لكن الطامح في كسب قلوب الناس ، المقتفى لأثر سيد الناس صلى الله عليه وسلم ، يجب أن يدرك أهمية أن يكون جمال ظاهرة دلالة على جمال باطنه .

تحرَّمن الأثوابِ أرفعَها تنلْ أَعَزَّ محلٍ ترتقي لالتماسهِ
ولا تبغِ في أمرِ اللباسِ تواضعاً فعنوانُ نبلِ المرءِ حسنُ لبسهِ
هذا غير شيء هام يجب عدم إغفاله هو أن اللباس يؤثر في نفسية لابسه ، وكم من مرة أحسسنا بالنشاط والمرح التفاؤل بسبب أناقتنا واتساق هندامنا .
إن أتباع محمد صلى الله عليه وسلم يجب أن يكونوا كالنجوم الوضاءة ، ما أن تقع عليهم العين حتى ترتاح لمنظرهم ، فإذا خاطبهم الناس رأوا من جمال الروح ما يفوق جمال الملبس .
أما أن نرى متدينون يهملوا في هيئتهم متذرعين بالزهد والورع ، فإنه ليس من الإسلام في شيء ، بل هم فتنة ، يفتنون الناس عن دين الله ، وعن جمال وروعة ونظافة الإسلام .
و عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من سحب ثيابه لم ينظر الله إليه يوم القيامة .
فقال أبو ريحانة : لقد أمرضنا ما حدثتنا إني أحب الجمال حتى أجعله في نعلي وعلاقة سوطي افمن الكبر ذلك ؟.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله جميل يحب الجمال ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده لكن الكبر من سفه الحق وغمط الناس أعمالهم . السلسلة الصحيحة للألباني .










    رد مع اقتباس