عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-25, 21:10 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

c3 رد: خبايا العيطة الشعبية المغربية ...متجدد


أهل العيطة

الشيخة : ( النغثة)

هي امراة أو شابة فاتها ركب الزواج فهي إما عانس أو ( مطلقة أو أرملة ...), تدخل عالم الطرب الشعبي .وهكدا نجد أن جميع الشيخـــــــــــــــــات ( النغتــــــــــــــــات) لم يتركن أبنــــــــــاء من أصـــلابهن. و كانت الواحدة منهن تبدأ راقصة ثم تحفظ أنواع العيوط والبراويل السائدة إلى أن تتمكن من الحرفة وعند مرض أو موت المعلمة تأخذ الاخيرة مكانها في الفرقة وبذلك تصبح بدورها معلمة شيخــة..و الشيخ : (النغث)



عازف الآلة ( القوابزي)

هو راع في غالب الأحيـــان كان يرعى إلــــــــــى عهد قريـــب الغنم ويعزف على إحــــــدى الآلات الموســــــــــــــــيقية المصنــــــوعة يدويــــــــا ( كمنجة ـ كنبري ـ مزمــــــــــــــــــــار ـ ناي ـ ... ) فلمـــــــا أتقن العزف جــــاء أو جيء به إلـــــــى خيمة الشيخـــات ليأخد ( البركة ) من شيخ الفرقة فيسلم له هذا الأخـير الآلة ليعزف عليهـــــا... وغالبـــــا ما قد يتقن العزف... أو يصـــــــــــــادف مرض العازف لهذه الفرقة أو موته فتكون تلك بدايته ( الستاتي عبدالعزيز و فرقة صالح السمعلي نمودجا )


عازف الإيقاع ( الهرادزي )
بالعودة إلى البدايـــــات الاولــــــــى للعيوط بالمغرب نجد أنهــا كــــــــــانت حكرا على الرجــــــــــال إلـــــــــــى أن كسرت بعض النسوة هـــــدا المألــــــــــــوف فدخلن ميدان الغنـــــاء العيطي, ولذا فإن عزف الايقـــــــــاع من ( بندير) أو (طعريجة) أو ( نواقس) كان يعزف عليها الرجال وهم من كانوا يقومـــــون بالرقص فهم رجـــال يتقنــــــون العيوط والعزف متمثلـــــون بالنســـاء إلى حد بعيد ... وهذا ما جعــــل أغلــــــب الشرائح الاجتماعية تبتعد عن ميدان الغنــــــاء والعزف سواء كـــــــــان عصريــــا أو شعبيــــا تقليديـا ( بوشعيب البيضــــاوي نمودجا )

مما سبق يتبين أن أهل الحرفة كانوا جميعا أناسا لا رقيب لهم ولا حسيب (راع- ارملة-مطلقة ... )أفلتـوا من سلطة العــائلة وانطلقوا إلــى عـالم العيوط المثير فتركـوا لنا بالرغم من كل ما عاشـــوه أو عايشوه نمادج متنوعة من العيوط وزخما هائلا من البراويل والقصائد التي لا زالت إلى يومنا هدا تسحر العقول وتثير الوجدان . كما سحرت أهل هذا الفن قديما و حديثا.






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس