عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-25, 08:55 رقم المشاركة : 4
فارس الليالي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فارس الليالي

 

إحصائية العضو









فارس الليالي غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: ملف شامل عن مرض السكري .


دواء للسكري بآلية مُختلفة عن الأنسولين!


براملينتيد أسيتيتPramlintide acetate هو دواء خافض لسكر الدم Antihyperglycemic يُستخدم في معالجة مرضى السكري مع الأنسولين. براملينتيد هو نظير اصطناعي للهرمون العصبي الصماوي Neuroendocrine Hormone أميلين Amylin ، الموجود بصورة طبيعية في جسم الإنسان و الذي تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس Pancreatic Beta Cells و يُساهم في السيطرة على مستوى السكر في الدم في فترة بعد الأكل Postprandial Period.
يتواجد الهرمون العصبي الصماوي أميلين في نفس الموقع مع الأنسولين في الحبيبات الإفرازية Secretory Granules و يُفرز مع الأنسولين من خلايا بيتا البنكرياسية إستجابة للوجبات الغذاءيه. أميلين له نفس الأنماط الإفرازية للأنسولين في الأفراد الأصحاء أثناء الصوم و بعد الأكل (أي عندما يكون الأنسولين مُنخفض في الدم أثناء الصيام يكون الأميلين مُنخفض, و عندما يزيد مستوى الأنسولين عند أخذ وجبة غذائية يزيد مستوى أميلين كذلك).
يعمل أميلين بآليات مُختلفة للسيطرة على مُستوى السكر (الجلوكوز) في الدم بعد الأكل كالتالي:
[LIST][*]

أميلين يبطئ إفراغ المعدة للأكل Gastric Emptying , و هذا يؤدي إلى دخول الغذاء ببطء من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة دون التأثير على إمتصاص المواد المُغذية, مما يعني بأن إمتصاص السكر من الأمعاء سيتم ببطء و عدم إرتفاع مستوى السكر بعد الأكل في الدم بسرعة و لمستويات عالية.
[*]
أميلين يقمع إفراز هرمون الجلوكاجون Glucagon (حيث أن الأنسولين لوحده غير قادر على تصحيحه) ، مما يؤدي الى قمع إنتاج السكر (الجلوكوز) الذاتي Endogenous Glucose Output من الكبد مما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم بعد الأكل.
[*]
أميلين كذلك يُنظم عملية الأكل بتثبيط الشهية (قمع شهية الشخص) و ذلك بتأثيره على مركز الشهية المركزي في المخ, و هذا يعني أكل اقل و مستويات سكر في الدم أقل.


براملينتيد أسيتيتPramlintide acetateهو نظير اصطناعي Synthetic Analogللأميلين و يقوم بنفس آليات الأميلين (أي يقوم بنفس ما ذكرناه بالنسبة للأميلين) , و يؤخذ كحقنة تحت الجلد قبل الوجبات الرئيسية منفصلاً عن الأنسولين (أي لا يُخلط معاه). الاسم التجاري له هو سيميلين Symlin.







التوقيع

اللهم اجعلنا ممّن ندمُوا و تابُـــوا○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و خشعُـــوا و أنابُــوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن أطاعُــــوا و أجابُــوا ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و تتطهّـــرُوا و طابُـوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن عملوا الصّالحــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و سارعُوا بالخيـرات ۩

۩ و تسابقـــوا فى الطـّاعــــــــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و فـــــازوا بالجنـّات ۩
    رد مع اقتباس