عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-25, 08:55 رقم المشاركة : 3
فارس الليالي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فارس الليالي

 

إحصائية العضو









فارس الليالي غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: ملف شامل عن مرض السكري .


الإنكريتينات و علاج مرض السكري!


الإنكريتينات (انكريتين) Incretin هي عبارة عن هرمونات ببتيدية Peptide Hormones تُفرز من القناة الهضميه بعد إبتلاع وجبة غذائية و تزيد من حفز إفراز الأنسولين المُعتمد على الجلوكوز (السكر). و هرمونات انكريتين الرئيسية التي تم تحديدها حتى الآن هي
الببتيد شبيه الجلوكاجون-1 glucagon-like peptide-1 (GLP-1)
و الببتيد المُعتمد على الجلوكوز المُفرز للأنسولين Glucose-Dependent Insulinotropic Peptide (GIP).
تأثير و عمل انكريتين:
[*]
كلاهما يُحفز إفراز الأنسولين بطريقة تعتمد على مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم و يُحسنان نسخ مورثات الأنسولين و إنتاجه. علاوة على ذلك، أظهرت دراسات سابقة بأنهما يزيدان من كتلة خلايا بيتا في البنكرياس عن طريق تنشيط تكاثرها و كبت استماتتها (موتها) فبالتالي تنشط و تزيد هذه الخلايا المسئولة عن انتاج و إفراز الأنسولين.
[*]
تحفيز مُستقبلات Glp-1 يزيد من إفراز الأنسولين ويمنع إفراز هرمون الجلوكاجون الذي يزيد من انتاج الكبد للسكر (الجلوكوز).
[*]
تحفيز مُستقبلات Glp-1 يقوم بتأخير افراغ المعدة للأكل مما يُساعد على امتصاص السكر ببطء في الأمعاء.
[*]
تحفيز مُستقبلات Glp-1 يقوم بتحسين حساسيه الأنسجة للأنسولين مما يعني دخول أفضل للسكر فيها مما يقلل من مستويات السكر أثناء الصوم و بعد الأكل في الدم في مرضى السكري.
[*]
Glp-1 أيضاً يُنشط مناطق في الجهاز العصبي المركزي تتحكم في الشهية مما يؤدي إلى تثبيط الشهية، والدراسات الطويلة الأجل بأخذ دواء مُحفز لمُستقبلاتGlp-1أظهرت بأنها تُثبط الشهية و تُقلل من وزن الجسم في مرضى السكري.
[*]
في الآونة الأخيرة ، مع نماذج حيوانيه, تُشير الدراسات إلى أن مُحفزات مُستقبلات Glp-1 يمكن أيضاً أن تُعزز تصريف الجلوكوز في الأنسجة المُحيطية المُستقل عن الأنسولين, أي تُحفز دخول السكر في الأنسجة من دون مُساعدة الأنسولين.
[*]
بالإضافة إلى ما ذُكر من دوره في السيطرة على السكر, فإن مُحفزات مُستقبلات Glp-1 تلعب دور وقائي (حماية) من آثار الأذية في القلب و الجهاز العصبي عقب إصابة تجريبيه. انظر الرسم التوضيحي التالي.





تأثير الإنكريتينات GLP-1 و GIP قصيرة العمر, ، وذلك بسبب سرعة إنحلالهما بعمل الأنزيم الحال للبروتين proteolytic enzyme الببتيديز ثنائي الببتيد الرابع Dipeptidyl Peptidase (DPP)-IV , مما دفع الباحثون إلى إيجاد أدوية علاجيه تمنع DPP-IV من حل الإنكريتينات ليدوم عملها الذي ذكرناه سابقاً لتحسين مستوى السكر لدى مرضى السكري النوع الثاني Type 2 Diabetes.
الآن نذكر بأنه يوجد دواء يعمل على تحفيز مُستقبلات Glp-1 و يؤخذ عن طريق الحقن, و اسمه العلمي هو زينيتايد Exenatide و الاسم التجاري هو BYETTA® و هو فصيلة جديدة من أدوية مرض السكري المُحفزة لمُستقبلات الببتيد شبيه الجلوكاجون-1
Glucagon-like peptide-1 (GLP-1) Receptor Agonists.
و الدواء الآخر الجديد و الذي يؤخذ عن طريق الفم يقوم بتثبيط (يمنع عمل) DPP-IV و بالتالي خفض السكر في الدم و اسمه العلمي Sitagliptin و الاسم التجاري هو Januvia, فهو يُصنف كنوع جديد من أنواع أدوية مرض السكري و التسمية هي مُثبطات انزيم الببتيديز ثنائي الببتيد الرابع Dipeptidyl Peptidase-IV (DPP-IV) Inhibitors. انظر الرسم التوضيحي التالي.






التوقيع

اللهم اجعلنا ممّن ندمُوا و تابُـــوا○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و خشعُـــوا و أنابُــوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن أطاعُــــوا و أجابُــوا ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و تتطهّـــرُوا و طابُـوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن عملوا الصّالحــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و سارعُوا بالخيـرات ۩

۩ و تسابقـــوا فى الطـّاعــــــــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و فـــــازوا بالجنـّات ۩
    رد مع اقتباس