الموضوع: وإذا خاصم فجر..
عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-17, 10:59 رقم المشاركة : 1
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي وإذا خاصم فجر..


بســم الله الـرحمــن الرحيــم
والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان . وفي رواية : إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر" ( صحيح بن كثير في تفسير القرآن8/254)

هذا الحديث يوضح صفات من صفات المنافقين.. قد تكون في أي عبد.. حتى لو كان مسلما!!.. ولكنها صفات نفاق عملي وليس عقدي..

الفرق بين النفاق العملي والعقدي**..

النفاق العقدي: وهو أن يظهر الإنسان غير ما يبطن من عقيدة.. وهو حال منافقين المدينة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وهذا مخرج من الملّة ولا شك.. وجزاءه الدرك الأسفل من النار والعياذ بالله..

النفاق العملي: أن يتصف العبد المسلم ببعض صفات المنافقين.. ولكنها لا تخرجه من الملّة.. ولكن رغم ذلك فهي صفات يجب على المسلم تركها ومجاهدة النفس على تركها.. فهي أولا وآخرا .. صفات منافقين!!

** وإذا خاصم فجر..

صفة من تلك الصفات.. صفات المنافقين..

كيف إذا خاصم فجر؟؟


أي إذا تخاصم مع أخيه المسلم في أمر فجر.. فجر من وجهين:

- الوجه الأول: كونه يهجره فترة طويلة.. فيفجر في هجره ونهره.. كأن لم يكن بينه و بين أخيه أي معرفة أو معروف من قبل هذا الخصام.. وينسى أن ذلك ينافي حديث الرسول صاى الله عليه وسلم" لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، يلتقيان : فيصد هذا ويصد هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ." (بخاري6237).. لما في ذلك من قطع للعلاقات الإنسانية.. وخلل في المصالح العامة.. فلو كل متخاصمين فعلوا ذلك.. لفسدت الأرض.. وتحددت المدة بثلاث أيام.. حتى لا يقسو القلب.. وتسهل عملية القطيعة، فتهون ويعتاد عليها..

الوجه الثاني: كونه إذا خاصمه.. فجر وفضحه.. فلا يراعي عشرة .. ولا حب.. ولا سابق مودة.. ولا .. ولا.. فيحدّث عن عيوبه وزلّاته التي لا يعلمها غيره.. فيهتك ستر مسلما.. ويغتابه ويمشي بالنميمة.. ويسعى إلى أن يكرهه الجميع بتشويه صورته.. وما هذه بأخلاق مسلمٍ بالمرّة!!

وسرعان ما ينفضح أمره أمام الناس.. خاصة إذا تكرر منه هذا الفعل.. فيفضح الله أمره، كما فضح غيره.. كما فضح الله أمر المنافقين للرسول صلى الله عليه وسلم.. فالله يمهل ولا يهمل.. ومن هتك سترا .. هتك الله ستره ولو بعد حين..


فاحذر يا عبد الله أم تخاصم فتفجر.. أن تخاصم فتهجر.. أن تخاصم فتفضح.. فتلك صفات المنافقين.. واتّبع خلق الإسلام في ذلك.. أن تخاصم فتصفح..

والله الموفق للخير..
نعوذ بالله من النفاق والمنافقين .. والله المستعان





التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس