عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-10-30, 15:28 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

important الفريق الفيدرالي بالغرفة الثانية يثير ما تعرفه الساحة الاجتماعية من احتجاجات


الفريق الفيدرالي بالغرفة الثانية يثير ما تعرفه الساحة الاجتماعية من احتجاجات
جلال كندالي



استعرض الصادق الرغيوي باسم الفريق الفيدرالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين ما تعرفه الساحة الاجتماعية من مجموعة من التوترات والاحتجاجات سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.
وأرجع المستشار الفيدرالي ـ في إطار إحاطة الحكومة علما في جلسة الأسئلة الشفهية يوم الثلاثاء الماضي ـ هذه التوترات الى تجاهل الحكومة لانتظارات ومطالب عموم المأجورين. واستند في إحاطته الى قراءة أولية لمشروع القانون المالي لسنة 2010، من خلال عرض وزير الاقتصاد والمالية خلال جولة الحوار الاجتماعي المنعقدة تحت رئاسة الوزير الأول صباح يوم الاثنين الماضي، حيث رأى الرغيوي أن عرض الوزير رسخ عدم الاكثرات بمطالب الشغيلة المغربية في حين تماهى مع عدد من مطالب بعض فئات الباطرونا، مما يساهم في خلخلة التوازنات وترشيح الوضعية الاجتماعية للمزيد من الاحتجاجات، ردا على التجاهل الحكومي للمطالب العادلة لمختلف فئات المأجورين.
وذكر بهذه المعطيات، التي كانت وراء إعلان مجموعة من النقابات القطاعية في الفيدرالية الديمقراطية للشغل ونقابات قطاعية في مركزيات نقابية حليفة عن خوض إضراب انذاري في كل من قطاعات التعليم والمالية والجماعات المحلية والوكالات الحضرية أيضا امس الخميس 29 أكتوبر 2009 . ولاحظ الصادق الرغيوي ، أنه رغم الإعلان المبكر عن هذه الاضرابات إلا أن الحكومة لم تقم بأي إجراء لإيجاد حلول متوافق عليها مع النقابات الراغبة في الاضراب وكأن الأمر لا يعنيها إطلاقا. وأضاف أن هذه النقابات، قد لجأت إلى هذه الصيغة الاحتجاجية بعد نفاد كل المساعي واستنفاد كافة الأساليب وطرق كل الأبواب. وطالب الحكومة ووزراء القطاعات المعنية بالقيام بمبادرات استعجالية لحل المشاكل بهذه القطاعات وغيرها في القطاعين العام والخاص، من أجل انخراط كافة شرائح فئات الشعب المغربي في مخططات التنمية والتقدم، التي يتطلع إليها الشعب المغربي بكافة فئاته وقواه الوطنية والديمقراطية.

10/30/2009






    رد مع اقتباس