عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-05-27, 13:31 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي "ربط الفصول الدراسية" بين الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني





تم اليوم بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم حول برنامج "ربط الفصول الدراسية" بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني.

وتندرج مشاريع التعاون المسطرة ضمن هذه المذكرة التي وقعتها السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي والسيد سفير المملكة المتحدة بالمغرب، في إطار تفعيل المنهاج التعليمي بهدف تمكين التلاميذ من الاطلاع على ثقافات ولغات تلاميذ بلدان أخرى، وتمكين الفاعلين التربويين من خلال التعاون على مستوى المنهاج، من قياس
وتقويم أدائهم وفق المعايير الدولية لضمان أفضل النتائج الموقعة من المتعلمين الشباب.

وبموجب هذه المذكرة تلتزم الوزارة بالمشاركة في عملية اختيار المدارس وتسهيل مأمورية الخبراء والمكونين والمدرسين من أجل زيارة المدارس وإنجاز الأنشطة المتعلقة بالبرنامج، كما تلتزم بالترخيص للأطر ومديري الأكاديميات الجهوية والمؤسسات التعليمية بالمشاركة في الدورات التكوينية بالمملكة المتحدة، والمشاركة في عمليات المراقبة والتقييم لقياس مدى فاعلية الأنشطة في المؤسسات التعليمية المختارة.

ومن جهته، يلتزم المجلس الثقافي البريطاني بتقديم الدعم وتعزيز قدرات القيادات التعليمية والأطر التربوية، خاصة في مجال تخطيط ومراقبة تنفيذ القرارات والمشاريع والبرامج المتصلة خاصة بضمان الجودة، وبإشراك مديري المؤسسات التعليمية في برامج التكوين المستمر.

كما يلتزم المجلس الثقافي البريطاني بتقديم الدعم كذلك في مجال تطوير المناهج خاصة فيما يتعلق بتدريس اللغات والتربية على المواطنة والتنمية المستدامة.

ويعتبر برنامج "ربط الفصول الدراسية" المعد من طرف المجلس الثقافي البريطاني مشروعا لشراكة مدرسية على المستوى الدولي يهدف إلى ربط مدارس المملكة المتحدة ومؤسسات تعليمية في باقي مناطق العالم، من أجل بناء الثقة والتفاهم بين الأفراد في المجتمعات المختلفة، وتنمية الوعي الثقافي والتعليمي لدى المتعلمين الشباب.

ويركز البرنامج على تمكين الإدارة والمدرسين والمتعلمين من آليات وأدوات التعاون مع نظرائهم حول العالم، والعمل المشترك بين مختلف الفاعلين التربويين وصناع القرار.






    رد مع اقتباس