عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-05-18, 20:49 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي مراكش: دورة تكوينية في مجال تدبير الموارد البشرية بقطاع التعليم المدرسي


مراكش: دورة تكوينية في مجال تدبير الموارد البشرية بقطاع التعليم المدرسي على صعيد جهة مراكش تانسيفت ا

المسائية العربية

المسائية العربية : 18 - 05 - 2011


احتضن المركز الجهوي للتكوين المستمر والبحث التربوي التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز، خلال الفترة الممتد ما بين 09 و 13 ماي 2011، دورة تكوينية جهوية لفائدة أطر مصلحة الموارد البشرية بالأكاديمية والنيابات التابعة لها من مدبري الاختصاصات والوضعيات الإدارية المرتبطة بقطاع التعليم المدرسي .
ويندرج تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار تأهيل الأكاديميات استعدادا لتفويض اختصاصات جديدة في إطار لامركزية التدبير، وتماشيا مع الدينامية الجديدة التي تنهجها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في مجال تحسين خدمات قطاع التعليم المدرسي، والارتقاء بأدائه عبر تسريع معالجة مختلف الملفات والوضعيات الإدارية للعاملين بهذا القطاع، وتدبيرها وفق المساطر المعمول بها عبر توحيد الآليات وتدقيق التدابير بغية جعلها مواكبة للتقدم المعلومياتي الذي تشهده الإدارة المغربية.
وقد تميزت أشغال هذا الملتقى التكويني الهام بالعرض التأطيري الذي ألقاه السيد عزيز التجيتي، المنسق الوطني لمشروع تحديث الموارد البشرية على الصعيد المركزي، والذي تناول فيه الخطوط العريضة لمراحل ومهام تدبير الموارد البشرية بقطاع التعليم المدرسي، مبرزا الاتجاهات العامة والتدابير الإجرائية الدقيقة لمعالجة مختلف الوضعيات الإدارية التي تتعلق بتدبير الموارد البشرية، مع الإشارة إلى التطور الواضح الذي شهده مسلسل إصلاح منظومة التربية والتكوين ببلادنا.
أما عروض الفريق المركزي المصاحب، فقاربت المواضيع التالية: التعويضات العائلية، الاقتطاع من الراتب، مهام الإدارة التربوية، التكوين المستمر، الترقية في الرتبة، الرخص، الاستيداع، الانقطاع عن العمل والمسطرة التأديبية.
كما تم تخصيص ورشة تكوينية لمدبري البرانم المعلوماتية المرتبطة بمعالجة ملفات التعويضات العائلية، الاقتطاع من الراتب والرخص بغية تجريب التعامل المباشر مع هذه البرانم واكتساب المهارات اللازمة لذلك. وتم تزويد كافة المشاركين في هذه الدورة التكوينية بعدة مرجعية تشتمل على أقراص مضغوطة ودلائل المساطر وتدبير الوضعيات الإدارية التي أعدتها مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر، وذلك بغية توحيد التعامل مع الوضعيات الإدارية، في إطار الوضوح والشفافية التي يستلزمها اتخاذ القرارات الإدارية وتنفيذ المساطر القانونية.
وقد عبر مختلف المستفيدين من هذا التكوين عن تثمينهم لهذه الخطوة التي اعتبروها أرضية للنقاش والتقاسم والتشارك وملامسة واقع تدبير الموارد البشرية على مستوى الأكاديمية والنيابات التابعة لها بكل من مراكش والحوز وقلعة السراغنة والرحامنة وشيشاوة والصويرة.
وللإشارة، فإن مشروع (E3P3) حول ترشيد الموارد البشرية يروم تأهيل النظام المعلومياتي ووضع نظام المراقبة الداخلية لتدبير الموارد البشرية والنظام المرجعي للوظائف والكفاءات (REC)، فضلا عن التدبير التوقعي للأعداد والوظائف والكفاءات (GPEEC)، ووضع عدة لانتقاء المسؤولين، وأخرى لتقييم مردودية الموظفين وترشيد الموارد البشرية.








    رد مع اقتباس