عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-04-19, 20:16 رقم المشاركة : 10
elqorachi zouaouia
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية elqorachi zouaouia

 

إحصائية العضو







elqorachi zouaouia غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة 4

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام المرتبة الثالثة

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك في المطبخ

وسام المشارك

افتراضي رد: هل أنت تعامل الناس بأخلاقك ام بأخلاقهم ؟


قصة ظريفة واختيار موفق اختي عن الاخلاق جزاك الله خيرا ،لان الاخلاق والاذواق تحدث من العقائد كما يقول سلامة موسى في كتابه " اسرار النفس " صفحة 138 تتسرب الى العقل الباطن ايام الطفولة الاولى وبعدها من البيت والمدرسة .
لذلك فان مكان التربية الحقيقي هو البيت لا المدرسة فشان المدرسة ان تعلم ، اي تغرس في العقل الواعي ، مجموعة من المعارف لا العقائد، لذلك فالتعليم لا يمكنه ان يغير اخلاق المتعلمين ، لان المعارف المنطقية العلمية لا تحدث في النفس عواطف دافعة الى الاتجاه في مسلك خاص، وقد يكون اثر الصحيفة التي تظهر كل يوم اكبر جدا في صوغ الاخلاق والاذواق من المدرسة ، لان في الصحيفة مبدا التكرار الذي يغرس العقيدة في النفس ويحيل هذه الى عاطفة تعمل وتحرك الارادة ، لذلك يقول المؤلف فمن العبث ان نعلم الاخلاق بالكتب ، فيقال للصبي مثلا : يجب ان تكون صادقا حتى يحترمك الناس .
ان الاخلاق الفاضلة اختي ام طه عادات يتعودها الانسان من البيئة التي يعيش فيها ، وهي ليست معارف تحتاج الى البرهان ، وانما هي ايحاء يوحى الى العقل الكامن عن جملة وسائل ، والمحاكاة هي من الشروط المهمة في الايحاء .

واشكرك اختي لاثارة هذا الموضوع للنقاش ، وفيما يخص رايي فهو لا يختلف عن موقف الرجل الحكيم بطل قصتك الهاذفة واتمنى من الله ان يهدينا لما فيه الخير .






التوقيع

    رد مع اقتباس