عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-03-25, 21:57 رقم المشاركة : 3
attarbia
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية attarbia

 

إحصائية العضو







attarbia غير متواجد حالياً


news تدخل أمني في حق دكاترة ومجازيي التعليم بالرباط + 4 فيديو


تدخل أمني في حق دكاترة ومجازيي التعليم بالرباط + 4 فيديو

محمد ابو حفص
التربية نت 2011.03.25

تدخلت، بعد زوال يومه الخميس 24 مارس 2011، قوات الأمنالمغربية من أجل فك معتصم دكاترة التعليم المدرسي والأساتذة المجازين عند مدخل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، مما أسفر عن إصابة 25 دكتورا بإصاباتخطيرة وعشرات المصابين في صفوف المجازين بينهم أربعة حالات أصيب أصحابهابكسور، مما استدعى نقل الكثير منهم إلى المستشفى، خاصة أحد المجازين الذيوُصفت حالته بأنها خطيرة وحرجة للغاية، ناهيك عن حالات الإغماءات.
وقد نظم الدكاترة والمجازين يوم الخميس 24 مارس مسيرتينمن معتصمهما المتجاورين في اتجاه البرلمان، وفي الطريق تدخلت السلطات وفرقتمسيرة المجازين، بعدها رجع الدكاترة والمجازون إلى معتصميهما عند مدخلوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، فتدخلت القواتالأمنية بعنف شديد وشرس أوقع العديد من الإصابات.
وكان دكاترة التعليم المدرسي المعتصمون عند مدخل وزارةالتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بباب الرواح بالعاصمةالرباط قد اقتحموا، الأربعاء 23 مارس 2011، مقر الوزارة للمطالبةبتحقيق مطالبهم، وترددت في قلب الوزارة ومرافقها أصداء شعاراتهم المنددةبالتماطل في الاستجابة لحقوقهم. وجاء هذا الاقتحام بعد خيبة الأمل التيأعقبت جلسات حوار الجهات الرسمية مع الكتاب العامين للنقابات حيث عُرِضَعلى الدكاترة المعتصمين منذ أكثر من شهر أن يتم الإفراج عن نتائج مباراةدجنبر ويتم إدماج الباقين بالتدريج في 2012 وبحسب الحاجة إضافة إلى حيثياتأخرى مما رأى المعتصمون في نتائجه نوعا من الاستخفاف بحقوقهم، مما حدا بهمإلى نقل اعتصامهم من مدخل الوزارة إلى داخلها.

وأمام هذا الإصرار من جانب الدكاترةالمعتصمين اتصلت الجهات الرسمية بمسؤولي النقابات على أساس أن يمنحالمعتصمون الجهات المعنية فرصة لبحث الحلول الممكنة. وعلى الرغم من انسحابالمعتصمين لم يلتحق الكاتب العام للوزارة... وبعد أخذ ورد امتد إلى وقتمتأخر من ليلة أمس استجاب المعتصمون لوعد الجهات المسؤولة باستئناف الحوارمساء يومه الخميس 24 مارس على الساعة الرابعة مساء للنظر فيما إذا كانتجادة في الحوار أم هي المناورة.
ومعلوم أن دكاترة التعليم المدرسي يخوضوناعتصاما مفتوحا أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلميبالرباط منذ 18 فبراير المنصرم مطالبين بتغيير إطارهم إلى إطار أستاذالتعليم العالي



أو شاهدها هنا
من هنا






    رد مع اقتباس