عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-03-16, 13:47 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي انطلاق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان السينما الجامعية اليوم بالرشيدية


انطلاق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان السينما الجامعية اليوم بالرشيدية

وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 16 - 03 - 2011


تنطلق مساء اليوم الأربعاء، الدورة السادسة لمهرجان السينما الجامعية بالرشيدية والمنظمة هذه السنة تحت شعار "ذاكرة أحمد البوعناني: الرجل والمبدع"، وذلك بحضور نخبة من الفنانين.
وستعرف هذه الدورة، التي تنظمها جمعية القبس للسينما والثقافة والكلية المتعددة التخصصات، بدعم من المركز السينمائي المغربي وبلدية الرشيدية، تنظيم يوم دراسي حول تجربة أحمد البوعناني خاصة في المجال السينمائي.
وسيقام هذا اليوم الدراسي بحضور عائلة الراحل البوعناني وبمشاركة العديد من النقاد والباحثين والفنانين منهم محمد عبد الرحمان التازي، ومحمد بسطاوي و محمد خيي وفريد الركراكي و عبد السلام البوحسيني وعبد اللطيف الخمولي وعز العرب الكغاط وأحمد سيجلماسي.
ويعتبر المخرج الراحل أحمد البوعناني، الذي ازداد سنة 1938 بالدار البيضاء، أحد السينمائيين المغاربة المبدعين منذ شريطه القصير الأول "طرفاية أو مسيرة شاعر" (1966)، مرورا ب"ذاكرة 14" (1971)، حيث اعتبر نقاد مختصون هذا العمل "شعلة إبداعية حين عرضه في القاعات وبالأندية السينمائية آنذاك".
كما كان البوعناني، أحد الفرسان الأربعة الذين أبدعوا "وشمة" (1970) الذي يعتبر لحطة ميلاد حقيقية للسينما المغربية.
وأحمد البوعناني من الجيل الأول من المخرجين المغاربة الذين اعتمدوا على الدراسة النظرية والعلمية في بناء سينما وطنية إلى جانب حميد بناني، محمد الركاب ومصطفى الدرقاوي وعبد القادر لقطع.
وستعرف هذه الدورة تنظيم مسابقة خاصة بالفيلم الوثائقي الجامعي، كما أن مسابقة المهرجان ستكون مفتوحة في وجه الأفلام الوثائقية المنجزة خلال 2010 و 2011، والتي لا تتجاوز مدتها 35 دقيقة.
ويهدف مهرجان السينما الجامعية إلى نشر ثقافة الصورة في المنطقة، والتعريف بالإنتاجات المغربية وإشراك السينما كرافعة للتنمية.
كما سيكون للجمهور الشاب وعشاق الشاشة الكبيرة موعد مع ورشات، ستنظم بهذه المناسبة حول تقنيات كتابة السيناريو والقراءة السينمائية والفيلم الوثائقي، والمقاولة والجامعة.








    رد مع اقتباس