عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-03-15, 12:45 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي انطلاق مشروع المدرجات التربوية في المؤسسات التعليمية بجهة مراكش


انطلاق مشروع المدرجات التربوية في المؤسسات التعليمية بجهة مراكش

عبد الكريم ياسين

الصحراء المغربية : 15 - 03 - 2011


قال محمد معزوز، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز، إن زيارته التفقدية لنيابة شيشاوة تندرج في إطار تفعيل سياسة القرب، والاطلاع على ما يجري داخل المؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية.
بإشراك جميع الفاعلين في اتخاذ القرارات من أجل إعداد خطة عمل للدخول المدرسي2011-2012، حتى يكون مشرفا.
وأضاف معزوز، خلال لقاء تواصلي مع نواب الجهة، ومدراء الثانويات والإعداديات بنيابة شيشاوة، أن المؤسسات التعليمية تعرف انطلاقة مجموعة من الأوراش المفتوحة داخل الجهة لامتصاص ظاهرة الاكتظاظ والحد من سلبياتها، منها اعتماد سياسة التوسيعات، وتبني مشروع جديد، أطلق عليه اسم المدرجات التربوية، الذي سيعتمد لأول مرة خلال الدخول المدرسي المقبل، وسيشمل 60 في المائة من الثانويات التأهيلية في مختلف نيابات الجهة.
وأشار معزوز إلى أن هذه التجربة ستمكن من استيعاب أزيد من 120 تلميذا داخل المدرج الواحد، الذي سيكون مجهزا بأحدث وسائل العمل، تحت إشراف أستاذ، كخطة لاحتواء ظاهرة النقص الحاصل في أطر التدريس.
وأوضح مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز أن تجربة المدرجات التربوية ستمكن المتعلم من الاستئناس بأجواء مواصلة الدراسة داخل مدرجات الكليات والجامعات.
وشبه معزوز المهام المنوطة بالإدارة التربوية ب"الجمر"، في كلمة وجهها إلى المشرفين على الشأن التربوي بالجهة، بالنظر إلى الصعوبات والإكراهات، التي تعترض ممارسة مهامهم في أحسن الظروف، باعتبارهم قطب رحى العملية التربوية برمتها واستشراف الأفق المستقبلية.
ودعا معزوز كافة المهتمين بالشأن التربوي إلى العمل الدؤوب لاستعادة المؤسسات التعليمية هيبتها واحترامها لدى مكونات المجتمع وباقي شركائها، مشددا على ضرورة إيلاء فضاءات المؤسسات ما تستحقه من اهتمام برونقها وجماليات مرافقها، من خلال تثبيت تشوير يدل على أسماء المؤسسات التعليمية في بوابتها، وكتابة النشيد الوطني على جدرانها، والاهتمام بالعلم الوطني كرمز لجميع المغاربة.
وجدد الدعوة إلى إحداث مكاتب محلية للبريد على مستوى كل دائرة ترابية (مجاط، امتوك، ايمنتانوت، شيشاوة) للحد من أعباء تنقل المدراء إلى النيابة الإقليمية، لربح الوقت في إيداع مختلف الوثائق الإدارية والمذكرات الوزارية، وثمن مبادرة النيابة بإحداث فضاء للمدراء بنيابة شيشاوة، مجهز بوسائل العمل التواصلية الضرورية، من حواسيب وإنترنت، ما سهل معالجة مختلف الملفات الإدارية





    رد مع اقتباس