عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-02-08, 20:45 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي إصابة طلبة وأمنيين في مواجهات بجامعة فاس


إصابة طلبة وأمنيين في مواجهات بجامعة فاس
اعتقال مجموعة من الطلبة قبل الإفراج عنهم في وقت لاحق

حميد الأبيض

الصباح : 07 - 02 - 2011
أصيب أفراد من قوات الأمن وطلبة بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، بينهم 3 طلبة قالت مصادر طلابية إن «حالتهم حرجة، ونقلوا إلى المستشفى»، في مواجهات دامية اندلعت مساء أول أمس (الخميس)، بعد خروج الطلبة في مسيرة تضامنية مع الشعبين =التونسي والمصري واستمرارا للمعركة الاحتجاجية التي يخوضونها منذ انطلاق الموسم الجامعي، دفاعا عن مطالبهم.
وقالت المصادر ذاتها، ردا على سؤال حول حصيلة تلك الواجهة، «الجرحى.. حدث ولا حرج»، متحدثة عن اعتقالات واسعة في صفوف الطلبة الذين أفرج عنهم لاحقا، مشيرة إلى تعرض بعضهم إلى التعنيف داخل سيارات الأمن، موردة حالة طالب لم تكشف اسمه وقالت إنه «أصيب بجروح ورضوض في الرأس وأطرافه»، ما نفاه مصدر أمني.
ودامت هذه المواجهة التي انطلقت نحو الساعة السابعة، أكثر من ساعة ونصف، استعمل خلالها الطلبة الحجارة، بعد صدهم عند قنطرة الليدو وهم في طريقهم إلى وسط المدينة الجديدة. ولوحظت تعزيزات أمنية مكثفة في مختلف الطرق والمنافذ المؤدية إلى الجامعة، عبارة عن سيارات وأفراد من القوات المساعدة والتدخل السريع.
وأوقفت حركة المرور والسير، على طول الطرق القريبة من الجامعة خاصة في اتجاه الليدو، خوفا من تعرض السيارات والعربات إلى الرشق بالحجارة، بينما كانت المواجهة، على أشدها بين الطرفين، أمام أعين سكان هذا الحي العشوائي الذي انقطع التيار الكهربائي عنه منذ الساعة الثانية زوالا وتواصل لعدة ساعات.
وتوقفت الامتحانات الخريفية التي انطلقت الثلاثاء الماضي بعد تأجيلها من موعد سابق في يناير الماضي، بكل الكليات لربع ساعة، تضامنا مع الشعبين المصري والتونسي، فيما قاطع طلبة جميع الشعب بكلية العلوم الامتحانات في الفترة المسائية، بعد انقطاع التيار الكهربائي، الذي لم يعرف السبب الحقيقي الكامن وراءه.
ويطالب الطلبة، ب"تعميم المنح والزيادة في قيمتها، وإدخال الحافلات إلى الساحة الجامعية وتوفير كل الخطوط المباشرة، وإلغاء نقطة الإقصاء، والتسجيل بدون قيد بسلك الماستر"، آملين تنفيذ وعود توسيع المقصف وإصلاح الكلية القديمة. وهم يصرون على مواصلة الاحتجاج، ل»تحصين ما تبقى من مجانية التعليم، ودفاعا عن الحق المقدس لأبناء الشعب في التعليم».
ويطالب الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، بإضافة العدد الكافي من وحدات الماستر بموقع سايس وتوفيرها بالشعب التي لا تتوفر عليها، و"إلغاء كل أشكال الانتقاء والإقصاء التي تؤدي إلى حرمان عدد كبير من الطلبة المجازين من التسجيل في الماستر"، وبإلغاء البنود الإقصائية خاصة نقطة الإقصاء والموازنة قبل الاستدراك والطرد.






    رد مع اقتباس