عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-02-02, 14:23 رقم المشاركة : 3
نسمة المنتدى
أميرة الفوتوشوب
 
الصورة الرمزية نسمة المنتدى

 

إحصائية العضو








نسمة المنتدى غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الأولى

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المرتبة الأولى مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام التميز لشهر مارس 2012

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام أميرة الفوتوشوب

افتراضي رد: الحياة ألوان تصنع الابداع و الجمال






عجلة الألوان هي طريقة فعالة تساعد في عملية انسجام و تناسق الألوان، تساعد المصمم على اختيار ألوانه بدقة مع مراعاة الشروط اللازمة لذلك، و قد صممت أول مرة سنة 1666 بواسطة العالم إسحاق نيوتن.
طورت عجلة الألوان على مر السنين، إلى أن وصلت إلى الشكل الحالي، حيث أنها تضم في الأساس 12 لوناً، و تنقسم العجلة إلى 3 أقسام : رئيسية، ثانوية و وسطية .. (غير الألوان الضوئية)

الألوان الرئيسية



و هي ثلاثة : الأحمر، الأصفر، و الأزرق سميت بذلك لأنها ليست ناتجة عن مزج ألوان أخرى، فهي أصلية، و العكس بالنسبة للألوان الأخرى، فجميعها تنتج عنها !


الألوان الثانوية



و هي ثلاثة : اللون البرتقالي (أحمر+أصفر) ، اللون البنفسجي (أحمر+أزرق) ، و اللون الأخضر (أصفر+أزرق) و هي الألوان الناتجة عن مزج زوج من الألوان الأساسية، كما تتواجد بينها في عجلة الألوان !


الألوان الوسطية




و هي ستة : البرتقالي المصفر، الأزرق المخضر، الأصفر المخضر، البنفسجي المزرق، البنفسجي المحمر، البرتقالي المحمر و هي الألوان التي تنتج عن مزج لون من الألوان الأساسية بآخر ثانوي !



و تتعلق هذه الأصناف ببعضها بشكل وثيق، فإذا قمنا بخلط أي من الألوان الرئيسية ينتج لنا لوناً ثانوي !و إذا قمنا بخلط لون رئيسي بآخر ثانوي نتج لنا لوناً وسطي !بإمكاننا ملاحظة ذلك عن طريق عجلة الألوان، حيث تبدو الألوان الثانوية بين الرئيسية و كذلك بالنسبة للألوان الوسطية.




و باستخدام هذا التقسيم في تلوين تصميم ما، سنلاحظ أن الألوان متناسقة بشكل جيد، لذا فالاعتماد على عجلة الألوان أمر شبه ضروري، يتطلب استخدام الألوان بطرق متناسبة بالنظر إلى تنوع تصنيف الألوان، للحصول على لوحة رائعة ! .. فما هي أصناف الألوان ؟ !






    رد مع اقتباس