عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-12-08, 20:40 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي ندوة حول الهجرة المغربية والعولمة يومي 10 و11 دجنبر الجاري بأكادير


ندوة حول الهجرة المغربية والعولمة يومي 10 و11 دجنبر الجاري بأكادير


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 08 - 12 - 2010
يلتئم جامعيون وخبراء من المغرب والخارج نهاية الأسبوع الجاري بأكادير (10 و11 دجنبر الجاري) بهدف مناقشة متغيرات الهجرة المغربية ومختلف التحولات الناجمة عن هذه الظاهرة في سياق العولمة.

وأفادت وثيقة تقديمية للندوة أصدرتها شعبة مادة التاريخ بجامعة إبن زهر أن "الهجرة تعد صورة تعكس القضايا الحقيقية المطروحة على المجتمعات التي تزداد جراء العولمة . ومنذ سنوات الستينات، أضحى المغرب إحدى المحطات الرئيسية للهجرات العالمية ويشكل المغاربة جالية مهاجرة تعد من بين الأهم والأكثر توزيعا على المستوى الجغرافي".

وأفاد بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه ،أن هذا اللقاء، الذي سينظم تحت موضوع "الهجرة/الهجرة المغربية والعولمة: الواقع والآفاق"، يتوخى معالجة هذا الموضوع في ظل "آفاق وحقول دراسية متعددة"، تجمع بين العلوم الاجتماعية والانسانية.

وسترتكز النقاشات حول أربعة محاور تتطرق لمواضيع ذات الصلة بالهجرة/الهجرة في تاريخ المغرب، والطلبة المغاربة بالخارج في علاقتهم بالوطنية والطلبة المغاربة بالخارج وتأثير تأنيث الهجرة والتحولات السيوسيو ديموغرافية والأدبية والثقافية والاقتصادية التي أحدثتها الهجرة.

وستنظم الندوة بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمرصد الجهوي للهجرات: فضاءات ومجتمعات.







    رد مع اقتباس