عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-12-08, 09:33 رقم المشاركة : 1
أحمد القاطي
أستـــــاذ(ة) مشارك
 
الصورة الرمزية أحمد القاطي

 

إحصائية العضو







أحمد القاطي غير متواجد حالياً


a9 درس في القلب / قصة / أحمد القاطي



درس في الــقــلــب

كــان المعلـم نـبْهـان مـضـرب مثـل في أداء واجبه المهني . كل زملائه في مهنة المتاعب يشهـدون له باستـقامتـه ، وكـفاءته وانضباطه ، وعـدم تـغـيبه عـن عـمله في كل الظروف والأحوال . تلاميذه كانوا يحبونه ويقـدرونه ، فـرغـم شغـبهم في بقية المواد الأخرى ، عـنـدما كانوا يحضرون مادته ، كانوا كالملائكة ، ينـصتـون ، ويتابعـون ، ويشاركون في الدرس بكل حيـوية ونشاط .
نـبْهـان بسبب حضوره الدائم ، وعـدم تغـيـبه كما هـو الشأن بالنسبة لـزملائه ، كاد أن ينهي المقـرر الدراسي قبل الأوان ، فـفكـر في ملء فراغ تلاميذه بما يعـود عليهم بالنـفع في ما هـو آتٍ مـن زمان ، وترك درس الفاعل تحسبا لحضور المؤطر .
في أول درس من الدروس الخارجة عـن المقـرر ، قـرّر نـبْهـان أن يكـون درس محادثة في القـلـب ، الغـرض منه تـنمية رصيد تلاميذه اللغـوي ، فـطلـب منهـم أن يأتي كل واحد منهم بكلمة على أساس أن يبدأ الآخـر كـلمته بالحرف الأخيـر من كـلمة زميله مستعملا نـفـس الحروف دون الخروج عـنها وضـرب لـهـم أمـثـلـة :
جَــرَسٌ / سِــرْجٌ ، جَــوْفٌ / فَــوْجٌ ، دَرْبٌ / بَــرْدٌ
بعـد توضيـح نبْـهـان لما هـو مطلوب مـن التلاميذ ، فتح لهم باب التعبيـر والكلام . كلهم رفعـوا أصابعهم في حماس ، رغبة منهم في إظهار التـفـوق ، واستحسان فكرة معـلمهـم الولهان ، بحب التجديد ، ونبذ كل طرق التلقـيـن العـقـيمـة التي لا تخاطب فـيهم العـقـل والوجدان ، حتى أصبحوا كالقـطعان .
نعم أنت تفـضل قـُلْ ما عـنـدك :
ــ مَـــسٌّ .
ــ من يقلب الكلمة ؟ نعـم أنت .
ــ سُــمّ .
ــ حسن جـدا مَن آخـــر ؟
ــ بَـجَــع ٌ / عَـجـبٌ ـــ سُــوقٌ / قَـــوْسٌ ــ لــصّ / صِــلّ ــ رقْـــصٌ / صَــقْــرٌ ـــ عَـــرْشٌ / شَــرْعٌ
ــ صَــرْفٌ / فَــرَص ٌ ــ بَـــرّ ٌ / رَبٌّ ........
مـرّ درس المحادثة في جـوّ حماسي لا مـثـيـل له ، لم يعـرف التلاميذ كـيف مـرّ فـيه الوقت دون إحساسهـم به ، وقـبـل أن ينصرفـوا ،ذكّـرهـم نـبْهـان أن للدرس تـتمة يوم غـدٍ ، وحثهـم على أن يـبحثـوا في منازلهم على كلمات مماثلة استعدادا لمشاركة أكثـر ، واستـفادة أعَـمّ .
في يوم الغـد ، لما دخـل المعـلـم وتلاميذه ثـم هَـمّ بتـتمة ما بدأه أمس ، فـوجئ بالمديـر ، ومعه السيد المؤطر يدخلان القسم . رحب بهما بعـد أداء التحية لهما . انصرف المدير وترك المراقـب التـربوي الذي جلس في آخر القسم لمراقبة الدرس . لقد كان مخمورا رائحته عمّت كل المكان ، وانتبه إليها كل من في القسم .
عـوض أن يتابع نـبْهـان ما كان بدأه مع تلاميذه ، عـاد إلى متابعة دروس المقـرر ، وكان الدرس درس القـواعـد الذي تركه لمثـل هـذه الـزيارات المفاجئة غـيـر البـريئة . دوّن فـي أعلى السبورة التاريخ ، وتحته موضوع الدرس : الفاعـل ، ثـم الجملة التالية : قَــلَــبَ الــدرسَ . وتوجّه إليهـم بالسؤال التالي :
ــ من هــو الفاعـل في هـذه الجملة ؟
ــ أجاب تـلمـيـذ : ضميــر مستـتـر تـقـديـره هي .
تعـجّـب المعلـم وتابع كلامه :
ــ مِـمّ تـتكـوّن هـذه الجملة ؟
ــ أجاب تـلميذ آخــر :
ــ مِن المـفعـول به والفاعـل والفعـل .
تعـجّـب المعلم مرة أخرى وتابـع كلامه :
ــ القسم في معـنـا مَـن ؟ ( من معـنـا في الـقسـم ) ؟
لم يجب أي أحــد .
فاضطـر المعلـم إلى طرح سؤاله من جديد مُرْدِفـًا إياه بسؤال ثانٍ .
ــ القسـم فـي معـنا مَـن ؟ ( مـن معـنا في القـسـم ؟ ) رائحة تـشمـون هـل ؟ ( هـل تـشمـون رائحة ؟ )
هنا وقعـت الفـوضى داخـل القـسـم ، وساد الهَـرْجُ والمَـرَجُ ولم يشعـر المؤطر إلا والتلاميذ يتـدافعـون نحـوه وكـل واحد ينـفـذ فـيه ما تعـلمه في درس الأمـس .

تــازة في 09 / 05 / 2





















آخر تعديل أحمد القاطي يوم 2010-12-08 في 09:39.
    رد مع اقتباس