عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-12-02, 20:47 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي بني ملال : الزاهيد مصطفى - رسالة إلى الأساتذة والأكاديميين


بني ملال : الزاهيد مصطفى - رسالة إلى الأساتذة والأكاديميين


الاساتذة الافاضل : تحية، و تقديرا، و احتراما، وبعد :

اسمحوا لي الاساتذة الافاضل ان اجتزء من وقتكم الاكادمي بعض الدقائق ، لأوضح لكم شخصيا دوافع اعتصامي المفتوح امام باب الكلية الذي اعتقد ان المعرفة الواضحة بأسبابه قد تدفع المثقف فيكم ليبدي موقفه من هذا الوضع اللاإنساني و اللا تربوي الذي لا يمكنكم ، مثقفين و أكادميين إلا أن ترفضوه و تشجبوه.

السادة الأساتذة ، بتاريخ 4 اكتوبر 2010 تقدمت بملف ترشيحي لسلك ماستر " التمدين و التهيئة الحضرية " الذي حددت معايير الانتقاء فيه وفق الاعلان الرسمي للجنة البيداغوجية في الموقع الالكتروني للكلية ، بأنه " سيتم الاخذ بعين الاعتبار اثناء الانتقاء الأولي : عدد الميزات ، عدد السنوات الدراسية للحصول على الاجازة ، مواد ووحداث لها علاقة بالماستر ، الخبرات و التكوينات الموازية". وكون ملفي تتوفر فيه هذه الشروط و أكثر ، فإني ما كنت أنتظر إلا أن يتم انتقائي الأولي لاجتياز المباراة على الاقل ، ولكن ما حصل هو العكس ، علما ان ملفات لا تتوفر فيها كل الشروط و أعرفها جيدا – ملف 84 ملف 109 ملف 130 - تم انتقاؤها في خرق واضح للضوابط البيداغوجية و القوانين المتممة بالماستر . فمثلا:

-الملف 84 = (درس صاحبه معي بمراكش ) :
- حصل على الاجازة بمعدل عام لا يتجاوز 10.67
- اجتاز الوحداث بالتكامل
- ليست له ميزات
- ليست له خبرات و تكوينات موازية

الملف 109 = (درس صاحبه معي بمراكش ) :
-حصل على الإجازة في ظرف أربع سنوات
- حصل على الاجازة بمعدل لا يتجاوز 11.30
- ليست له ميزات في المواد المرتبطة بسلك الماستر
- ليست له خبرات و تكوينات موازية
- بحثه مشترك وكان موضوعه حول الجمعيات و التنمية

الملف 130 = ( من مكناس ) :
- حصل على الاجازة في ظرف اربع سنوات و نصف
- بحثه –ان كانت اللجنة تتذرع بالبحث – كان حول الانحراف وهو دراسة في علم النفس الاجتماعي .
- معدله العام 11.30
- لم يحصل على ميزات في المواد التي لها علاقة بمسلك الماستر

الساذة الأساتذة ، بغض النظرلو اكتفينا بالملفان 84 و 109 اللذان درس صاحبيهما معي ، و باعتباري كنت من الخمسة الاوائل في كلية الاداب و العلوم الانسانية بمراكش ولو اجرينا مقارنة بسيطة مع ملفي الذي يتكون من الوثائق الاتية :
- إجازة في ظرف تلاث سنوات بمعدل عام 11.99
- دراسة فصل كامل له علاقة بماستر التمدين و التهيئة الحضرية اجتزته بمعدل 20/13 و هو المعدل الاول في الفصل .
- تقديم بحث راهني حول : دراسة سوسيولوجية للخطاب الإعلامي في الاعلام السمعي - البصري ودوره في بناء المواقف النفسية الاجتماعية نموذج الدراسة m2 كمقاولة و الخطابات الاشهارية فيها مع الاستاذ الفاضل" القرطبي" 20/15
- بحث حول " مدخل الى الفكر الانتربولوجي" دراسة في اشكال التنظيم المؤسساتي قي علاقته بالظاهرة الحضرية من هيردوت الى ادوارد برنت تايلور : نشر بمجلة الفكر العربي المعاصرالعدد 152-153 التي يشرف عليها المفكر و الناقد مطاع صفدي.
- مقال حول حقل التربية عند سيربورديو بالموقع الالكتروني المتوسط اون لاين
- مقال حول تطور العقلانية التقنية : الحداثة و ما بعد الحداثة نموذجا ، منشور بالموقع الالكتروني الذي يشرف عليه المفكر السوري جورج طرابشي " الاوان"
- حوار مع المترجم و الشاعر التونسي عبد المجيد يوسف حول قضايا الترجمة بالعالم العربي ، منشور بموقع الشاعر محمد خضر.
- تقديم قرص مدمج لندوة نظمها اساتذة علم الاجتماع و الفلسفة بالقاضي عياض تحث عنوان الفلسفة و الراهن شاركت فيها و محاضرتي كانت حول " الفلسفة و المعنى : انهيار المبدا المؤسس للواقع و التحلل الاستراتيجي لعلاقة الدال بالمدلول عند جان بودريار نموذجا.
- ست شواهد وجوائز مسلمة من مصطفى القباج حول احسن قراءة في كتاب ، وشهادة موقعة من قبل صندوق الامم المتحدة و المركز المغربي للتربية المدنية و جمعية تحديات الالفية.

اقول لو اجرينا مقارنة بسيطة بين هذه الملفات يصبح التساؤل عن سبب انتقائهما لاجتياز المباراة ورفضي تساؤلا مشروعا .

الأساتدة الأفاضل إن استطعت أن أضعكم في الصورة الحقيقية لأسباب اعتصامي المفتوح أمام باب الكلية رغم القر والبؤس و ضنك العيش ستكون رسالتي حققت غايتها بإطلاعكم على الحقيقة ضدا على التغليط الذي تنهجه الادارة في شخص عميدها الذي قابل طلبات استفساري باللا مسؤولية مع آحترامي التام لشخصه ولشواهده العلمية . اذ كيف يعقل أن يمضي طالب شهرا كاملا تحث العراء أمام الكلية بسبب رغبته الملحة في طلب العلم – الموصودة ابوابه - دون أن يبدي مثقفي و أكادمي هذا المجتمع موقفا ؟ كيف يعقل ان يمضي طالب العيد امام الكلية بما في ذلك من قسوة على الذاث ولا يحرك ذلك موقفا؟ عليكم اساتذتي بطرح السؤال والتاريخ حكم . مع أو ضد ؟ مع أن يكمل الطالب دراسته أم لا ؟ آن الآوان لتتحرك نخبة بني ملال. وفيكم عظيم الرجاء.



الزاهيد مصطفى




يوم الأحد 28/11/2010 م





    رد مع اقتباس