عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-11-25, 21:35 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي انطلاق جلسات الاستماع بثانوية وادي المخازن الإعدادية بآسفي


انطلاق جلسات الاستماع بثانوية وادي المخازن الإعدادية بآسفي
المدرس
انطلقت بالثانوية الإعدادية وادي المخازن بآسفي، جلسات الاستماع للتلاميذ مساء يوم الأربعاء 24 نونبر الجاري، استهدفت أربعة أقسام من مستوى الأولى من السلك الثانوي الإعدادي، تليه مستويات أخرى حسب برنامج مسطر يستهدف باقي الأقسام الأخرى. أطر هذه الجلسات كل من الأستاذين إبراهيم المصلوحي و خديجة دحلون، عمقا فيها النقاش مع هؤلاء التلاميذ، ووقفا على الأسباب الحقيقية التي من شأنها أن تعيق مسارهم الدراسي.

وأكد هذان الأستاذان على أن هؤلاء التلاميذ استطاعوا التعبير عن ما يخالج صدورهم، باجتيازهم حاجز الخجل والخوف، وعبروا بكل صدق واضعين أصابعهم على مكامن الخلل، بل منهم من اقترح حلولا لهذه العوائق، فيما عبر آخرون عن ارتياحهم اتجاه ما يتلقونه من دروس و معارف ومهارات و كفايات داخل المؤسسة التعليمية المذكورة.

وجدير بالذكر أن انطلاق هذه الجلسات جاء استجابة للمذكرة الجهوية رقم 14 التي من شأنها تنظيم جلسات استماع للتلاميذ، حيث تقوم بتعميق أهداف البرنامج الاستعجالي الجهوي، ولاسيما المبدأ الموجه والمتمثل في جعل المتعلم في قلب منظومة التربية والتكوين، وتسخير باقي الدعامات الأخرى لخدمته.
وأكدت المذكرة ذاتها على إشراك كافة الفاعلين التربويين على تدبير الشأن التربوي بكل ديمقراطية وشفافية، وتفعيل هذه المذكرة الجهوية لإسماع صوت التلميذ وتنظيم هذه الجلسات.. وإشراك هيئات التدريس وأطر هيئات التفتيش والمراقبة التربوية والتوجيه والتخطيط والمصالح الاقتصادية، وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ في تأطير هذه الملتقيات وتنشيطها، وإعداد تقارير محلية وإقليمية في شأنها، حتى يتسنى للأكاديمية دراستها واستثمارها قصد عرض نتائجها في الملتقى الجهوي التلاميذي المقرر عقده في بداية الأسدس من الموسم الدراسي 2010 - 2011 .

الحسين النبيلي








آخر تعديل ابن خلدون يوم 2010-11-25 في 21:38.
    رد مع اقتباس