عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-11-08, 19:58 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي ماذا نعني بمفهوم تكنولوجيا التعليم؟!


ماذا نعني بمفهوم تكنولوجيا التعليم؟!



الحوار المتمدن - العدد: 3179 - 2010 / 11 / 8

هناك عشرات التعريفات لمفهوم تكنولوجيا التعليم، وحتى لا يتوه قرائنا الأعزاء إذا قمنا بذكرها جميعا، سنكتفي بذكر تعريفاً واحدة لعالم عربي أخر لعالم غير عربي، لنقرب هذا المفهوم للمتلقي.
فمن التعريفات الأجنبية: تعريف جلبرت – تعريف رونتري – تعريف كارلتون – تعريف ويتش – تعريف الموسوعة الأمريكية.
ومن التعريفات العربية: تعريف محاسن رضا – تعريف أنور العابد – تعريف حسين الطوبجي – تعريف جابر عبد الحميد – تعريف فتح الباب عبدالحليم.

نذكر هنا تعريفاً أجنباً وأخرى عربياً، حتى لا يختلط الأمر على المتلقي، وسوف نشرح لماذا اخترنا هذا التعريف بالتحديد.

# تعريف باربارا سيلز وريتا ريتش: (1)
تكنولوجيا التعليم هي النظرية والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم.

س: لماذا اخترنا هذا التعريف؟
- لاقى هذا التعريف استحسانا وقبولا على كافة المستويات.
- كما لاقى قبولا لدى خبراء تكنولوجيا التعليم بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تصميمهم لبرامج الدراسة في تكنولوجيا التعليم بالجامعات العربية.

س: ما هي أهم مميزات هذا التعريف؟ (2)
- يؤكد التعريف على أن تكنولوجيا التعليم جزء من منظومة تعليمية لها مدخلاتها ومخرجاتها، وأن عمليات المنظومة ما هي إلا سلسلة من الإجراءات والأنشطة الموجهة نحو معالجة مشكلة معينة.
- أظهر التعريف العلاقة كل من النظرية والتطبيق بمصادر وعمليات التعلم، سواء كانت هذه المصادر (الأفراد أو الوسائل أو البيئات المختلفة أو الأساليب التعليمية والإمكانات والتسهيلات التي تستخدم لدعم التعليم).
- اعترف التعريف بأن تكنولوجيا التعليم علم له نظرياته ومبادئه ودراساته، ويرتبط هذا العلم بالممارسات والتطبيقات العملية والتنفيذية لهذه النظريات والمبادئ بهدف حل المشكلات التربوية.

# تعريف محمد عطية خميس: (3)
تكنولوجيا التعليم هي ذلك البناء المعرفي المنظم من البحوث والنظريات والممارسات الخاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم، وتطبيقها في مجال التعلم الإنساني، وتوظيف العناصر البشرية أو غير البشرية لتحليل النظام والعملية التعليمية، ودراسة مشكلاتها، وتصميم العمليات والمصادر المناسبة كحلول عملية لهذه المشكلات وتطويرها (إنتاج وتقويم)، واستخدامه وإدارتها وتقويمها، لتحسين كفاءة التعليم وفعاليته وتحقيق التعلم.

الهوامش:
(1) باربارا سيلز، ريتا ريتش (1998): تكنولوجيا التعليم: التعريف ومكونات المجال، ترجمة بدر عبد الله الصالح، السعودية، مكتبة الشقري.
(2) عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2010): تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية لطلاب مراحل التعليم العام، المنصورة، دار المغربي للطباعة، ص14.
(3) محمد عطية خميس (2003): منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار الكلمة.






    رد مع اقتباس