عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-11-08, 08:15 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي اتحاد النقابات المستقلة يهاجم عباس الفاسي ويصف المركزيات النقابية بالمركزيات الممخزنة


اتحاد النقابات المستقلة يهاجم عباس الفاسي ويصف المركزيات النقابية ب«المركزيات الممخزنة»


المساء

المساء : 07 - 11 - 2010
هاجم جلول الغرسلي، الكاتب العام لاتحاد النقابات المستقلة بالمغرب، الحكومة ورئيسها عباس الفاسي ووصفها بأنها «حكومة غير ديمقراطية».
وأوضح الغرسلي، الذي يرأس أيضا الاتحاد العام الديمقراطي للشغالين، في ندوة صحفية عقدها مساء أول أمس الخميس بمقر الاتحاد بالدار البيضاء، أن الحكومة «غير ديمقراطية»، لأنها، حسب وجهة نظره، لم تقبل لحد الآن أن تستدعي الاتحاد لحضور جلسات الحوار الاجتماعي، بالرغم من أن مركزيات أقل منها من حيث التمثيلية تحضرها.
وقال الغرسلي إن اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب يتوفر على 4.84 في المائة، في حين أن الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل يتوفر كل واحد منهما على 6 في المائة، أما الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب فيتوفران على التوالي على 5.79 في المائة و3.78 في المائة، في حين أن الفيدرالية الديمقراطية للشغل تتوفر على 2.88 في المائة. وأضاف، موجها خطابه للحاضرين في الندوة الصحفية، «ماذا تسمون هذا الأمر إذا لم يكن إقصاء. نتوفر على 4.84 في المائة ونحن مقصيون من الحوار الاجتماعي ومن التمثيل في المجلس الاقتصادي والاجتماعي».
وقال الغرسلي إن اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب راسل الوزير الأول مؤخرا من أجل استدعائه للمشاركة في الحوار الاجتماعي والتمثيل في المجلس الاقتصادي والاجتماعي وليزوده بمشروعي قانون الإضراب والنقابات، إلا أن الوزير الأول «لم يجب بعد عن مراسلاتنا».
ومن جهة أخرى، هاجم الغرسلي المركزيات النقابية الأخرى دون أن يسميها، ووصفها ب«المركزيات الممخزنة»، لأنها عوض أن تدافع عن حقوق العمال، ساهمت في إغلاق عدد من الشركات والمقاولات. وقال إن «النقابات الممخزنة هي تلك التي تساند إغلاق المعامل». غير أن هذا الهجوم العنيف على المركزيات النقابية لم يمنع جلول الغرسلي من الدعوة إلى التنسيق مع «المركزيات النقابية التي تشاركهم نفس القناعات والمبادئ».
وفي نفس السياق، هاجم عبد الله إسوفغ، الكاتب العام للاتحاد النقابي للشغيلة المغربية ورئيس المجلس الوطني لاتحاد النقابات المستقلة بالمغرب، المركزيات النقابية التي «لم تقم بمهامها الملقاة على عاتقها والمتمثلة في الدفاع عن مصالح العمال».
ودعا عبد الله إسوفغ إلى تخليق المشهد النقابي وإلى فصل السياسي عن النقابي تماشيا مع الدعوات التي تحبذ فصل الدين عن الدولة. وقال إن بعض الأحزاب تستخدم النقابات كورقة للضغط، أن هذا الأمر يضرب مصداقية النقابات.
يشار إلى أن اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب هو تنظيم نقابي جديد رأى النور صيف هذا العام، ويضم في عضويته 14 نقابة ومركزية نقابية.






    رد مع اقتباس