عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-10-27, 20:46 رقم المشاركة : 4
محمد الورزازي المحمدي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية محمد الورزازي المحمدي

 

إحصائية العضو








محمد الورزازي المحمدي غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

وسام المركز الأول في المسابقة الأدبية

افتراضي رد: مدونة السير بين التطبيق والاستغلال ؟


فإلى أي مدى ستحقق هذه المدونة - التي قيل عنها الكثير - مايرنو إليه المواطنون عامة والسائقون خاصة ؟
أستاذي الفاضل ، أعتقد أن أسلوب الردع المادي من أنجع الأساليب في كبح جماح المتهورين في الطرقات : فالسرعة المفرطة ، والتجاوز غير القانوني ، و"إحراق" الضوء الأحمر ... من المخالفات الخطيرة التي تتسبب في حوادث قاتلة يذهب ضحيتها ، إلى جانب المخالف ، حتى من يحرصون على التطبيق الحرفي والصارم للقانون .. وأتصور أن الخوف من الدعائر ، وسحب رخص السياقة باتباع أسلوب خصم النقاط ، والسجن ، من الأساليب الرادعة التي يمكن أن تخفف من هذه المخالفات .
وهل ظروف تحقيقها ووسائل تنفيذها متوفرة ومتاحة وممكنة على أرض الواقع ؟

الحقيقة التي لا يمكن إخفاءها أن كثيرا من الطرقات لا تتناسب مع صرامة بنود مدونة السير ودعائرها ، مما يجعل هذه المدونة قد سبقت زمنها الملائم الذي يجب أن يلي إصلاحا بنيويا لعديد من الطرقات. وأعتقد أن الطرق السيارة في المغرب هي الطرق المريحة للمسافر وللسيارة ، لكنها مرهقة إلى حد كبير ماديا.لذلك على الجهات المعنية أن تعمل على إحداث إصلاحات عاجلة حقيقية وناجعة على كثير من الطرقات داخل وخارج المدار الحضري ، فكثير من الطرق لا تصلح بتاتا : هروبك من حفرة يقودك إلى حفرة أعمق ...
وإلى أي حد تعتبر مخاوف وشكوك المواطنين بخصوص تعرضهم للاستغلال والابتزاز صحيحة؟

نحن نتعرض للابتزاز في كثير من المجالات ، نحن نعيش في مجتمع تتحكم الأنانيات ، والشطط في استعمال السلطة في تصرفات كثير من الناس ، لكن التعميم غير سليم ..
ولابد من التأكيد على أمر بالغ الأهمية هو أن هاجس الاستغلال غير القانوني ليس وليد مدونة السير ، فهو مطروح وسيظل مطروحا على الدوام ، إلا إذا صلحت أحوالنا جميعا : السائقون والمراقبون ؛ وأظن أن الذي يلتزم بالقانون لا تتحكم فيه مثل هذه الهواجس .
وكيف السبيل إلى تعميم تطبيقها وتنفيذ ما جاء في بنودها دون تمييز أو محسوبية أو زبونية ؟
على الجهات المسؤولة أن تجيب على هذا السؤال ، فهي التي صاغت بنود المدونة ، ويفترض أنها تعرف أن من المغاربة من يخرقون القوانين صباح مساء ، وعليها أن تضع آليات رادعة لإجبارهم على تطبيق القانون ..
إن أي قانون لا قيمة له إذا لم يكن مستندا على فلسفة العدل والمساواة في تنزيله على واقع الناس بدون تمييز بين المواطنين ، وإلا صار حبرا على ورق ، أو وسيلة من وسائل الظلم الاجتماعي .
شكرا لك أستاذ خالد السوسي على طرحك لهذا الموضوع الحساس .
أدعو الإخوة والأخوات إلى إبداء آرائهم ، بكثافة ، حول الموضوع
الحيوي الهام .
تقديري واحترامي





التوقيع

ما الخِلُّ إلا من أوَدُّ بقلبـــه *** وأرى بطرْفٍ لا يَرى بسوائه
( أبو الطيب المتنبي )
***********

    رد مع اقتباس