عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-10-14, 13:10 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي إقبال متزايد على مؤسسات التكوين المهني بجهة عبدة-دكالة (تقرير)


إقبال متزايد على مؤسسات التكوين المهني بجهة عبدة-دكالة (تقرير)



وكالة المغرب العربي : 14 - 10 - 2010
يعرف قطاع التكوين المهني بجهة عبدة-دكالة إقبالا متزايدا إذ من المرتقب أن يصل عدد المسجلين بمؤسساته العمومية والخاصة برسم الموسم الدراسي 2010-2011 نحو 17 ألف و494 مسجل، بزيادة تصل نسبتها إلى 20ر49 بالمائة.
ويصل عدد المسجلين حاليا بمجموع مؤسسات التكوين المهني 13 ألف و910 موزعين على 91 مركز بالأقاليم الخمسة التابعة للجهة.
وأوضح السيد عبد الله تكيكيس، المندوب الجهوي للتكوين المهني، أن المستفيدين من هذا التعليم، الذي يعد محورا أساسيا في البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين، والموجه أساسا لفائدة الفئات العمرية 15 سنة فما فوق من الذكور والإناث، يتوزعون إلى قطاعين; عمومي وخاص.
وينتظر، وفق التقرير الذي قدمه أمام الدورة العادية لمجلس الجهة المنعقد مؤخرا بآسفي، أن يصل عدد المسجلين بمؤسسات التكوين المهني العمومي إلى 14 ألف و604 طالب، عند إقفال التسجيل في نهاية دجنبر القادم، كما يرتقب أن تستوعب المؤسسات الخاصة، في حدود نفس الفترة، 2800 مسجل.
ويشمل التأطير في القطاعين معا عددا من أنماط التكوين منها، بوجه خاص، التمرس المهني والتدرج المهني والتكوين التأهيلي والدروس المسائية.
يذكر أن عدد المتخرجين من القطاعين في نهاية موسم 2009-2010 بلغ نحو 8150 متخرجا مقابل 7125 في الموسم الفارط.
وسجلت نسبة الإدماج في سوق الشغل 64ر1 بالمائة (فوج 2006) بجهة عبدة-دكالة. فيما يشارك في مباريات ولوج مؤسسات التكوين المهني بنفس الجهة أربعة مرشحين عن كل مقعد مفتوح.
+ مؤشرات حول التكوين المهني بالجهة +
وأبرز التقرير عددا من المؤشرات حول التكوين المهني برسم الموسم الحالي منها، أساسا، القطاعات المكونة، وتشمل الفلاحة والسياحة والعدل والصيد البحري والصناعة التقليدية، والتي خصصت لها 91 مؤسسة تصل قدرتها الاستيعابية حاليا إلى 13 ألف و910 طالب. ويصل مجموع عدد الشعب التي تدرس بها 188 شعبة تشمل التخصص والتأهيل والتأهيل التقني المتخصص في هذه القطاعات.
+ المؤشرات حسب الأقاليم التابعة لجهة عبدة-دكالة +
وقد تم توزيع مؤشرات القطاعات المؤطرة على الأقاليم الأربعة التابعة للجهة، خاصة على مستوى عدد مؤسسات التكوين المهني والطاقة الاستيعابية، بصورة تراعي حجم الإقليم وعدد ساكنته. بحيث تتواجد بإقليم آسفي 39 مؤسسة (42 بالمائة من مجموع المؤسسات بالجهة وطاقتها الاستيعابية 6160 أي بنسبة 46 بالمائة من العدد الإجمالي للطاقة الاستيعابية بالجهة.
وتتواجد باليوسفية تسع مؤسسات أي بنسبة 7 بالمائة بطاقة استيعابية تبلغ 1040 أي 9 بالمائة، فيما يتوفر إقليم الجديدة على 35 مؤسسة (41 بالمائة من مجموع المؤسسات بالجهة بطاقة استيعابية تصل إلى 6007 - نسبة 42 بالمائة)، بينما يتوفر إقليم سيدي بنور على ثماني مؤسسات (8 بالمائة بطاقة استيعابية تصل إلى 703 طالب أي بنسبة 5 بالمائة من إجمالي الطاقة الاستيعابية بالجهة).
+ النظام الداخلي بالقطاع في جهة عبدة-دكالة +
وأبرز المصدر نفسه أنه في إطار العمل على ضمان استمرارية نجاعة التكوين تم إحداث نظام داخلي بهذه الجهة تصل طاقته الإيوائية إلى 708 طالب وطالبة في كل من المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بالجديدة (100 مستفيد)، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بنفس المدينة (258 مستفيد)، ومعهد التكنولوجيا للصيد البحري بآسفي (120 مستفيد)، والمعهد التقني الفلاحي بجمعة سحيم (120 من آسفي و110 من الجديدة)./
+ التدابير المتخذة برسم الموسم الجديد : أنماط وشعب التكوين +
ولمواكبة التطورات التي يعرفها اقتصاد الجهة تم اتخاذ عدد من التدابير التي تهم أساسا أنماط وشعب التكوين.
وفي هذا الصدد، تم خلق ثلاثة شعب جديدة بمستوى التقني بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية المسيرة بالجديدة واستقبال فوج جديد من المتدرجات في حرفة مربيات التعليم الأولي، في إطار الاتفاقية المبرمة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة-عبدة، إلى جانب انطلاق تكوين أفواج جديدة من المتدرجين في إطار الشراكة مع قطاعات الصناعة التقليدية والفلاحة والسياحة والتعاون الوطني والصيد البحري.
وحصلت أربع مؤسسات إضافية للتكوين المهني الخاص على شهادة تأهيل شعب التكوين الممنوحة من طرف قطاع التكوين، كما حصلت مؤسستان إضافيتان للتكوين المهني الخاص على الاعتماد ليصبح العدد الإجمالي للمؤسسات المعتمدة بالجهة 11 مؤسسة.
+ التدابير المتخذة على مستوى البنيات +
وتم على مستوى البنيات برسم السنة الجارية إحداث مركز للتدرج المهني بآسفي بحي سيدي بوزيد، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة بين قطاع التكوين المهني وولاية آسفي والمجلس البلدي ومجلس الجهة والتعاون الفرنسي في ميدان السياحة والفندقة، حيث بلغت نسبة تقدم أشغاله أزيد من 80 بالمائة.
وشهدت نفس الفترة توسيع كل من معهد التكنولوجيا باليوسفية ومعهد التكنولوجيا للفلاحة بجمعة اسحيم، وإحداث مركز للتدرج المهني في المجال الفلاحي بجماعة الغنادرة بإقليم سيدي بنور، حيث بلغت نسبة نقدم الأشغال به 80 بالمائة. كما تم، في هذا الإطار، الرفع من مستوى التكوين الفلاحي بخميس متوح لتصبح معهدا تقنيا فلاحيا عوض مركز للتأهيل الفلاحي.
+ آفاق التدرج المهني للموسم الحالي بالجهة +
ومن المتوقع، حسب المعطيات التي تم عرضها أمام مجلس الجهة، أن يصل عدد المتدربين المرتقبين بالتدرج المهني خلال الموسم الدراسي الحالي 2599 متدرب ومتدربة تم توزيعهم على قطاعات التكوينية المتمثلة في الصناعة التقليدية والصيد البحري والتعاون الوطني والفلاحة والسياحة، 1500 منهم من إقليم آسفي و1099 من إقليم الجديدة.
كما يتوقع خلال هذا الموسم أن يستفيد 1099 طالب وطالبة من إقليمي الجديدة وسيدي بنور من برامج التدرج المهني الذي يشمل التكوين في مجالات الصناعة التقليدية الفنية الإنتاجية والفلاحة والفندقة والتلحيم والنجارة والكهرباء والبناء والطبخ والحلويات والصيد البحري ومربيات التعليم الأولي.
وحدد هذا البرنامج آفاقا لتخرج نحو 8163 مستفيد من برنامج التدرج المهني على مستوى إقليمي الجديدة وسيدي بنور في مجال الصناعة التقليدية الفنية والفلاحة والفندقة والصيد البحري ومربيات التعليم الأولي، وذلك ما بين سنوات 2011 و2015.





آخر تعديل ابن خلدون يوم 2010-10-14 في 13:14.
    رد مع اقتباس