عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-09-29, 13:33 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي مسيرة من تونفيت إلى ميدلت احتجاجا على غياب المعلمين


مسيرة من تونفيت إلى ميدلت احتجاجا على غياب المعلمين


فاطمة ياسين

الصحراء المغربية : 29 - 09 - 2010
نظم أزيد من 100 مواطن، بينهم 40 امرأة، من أولياء أمور تلاميذ مدرسة أوكيرنان بن محمد 1، التابعة لمجموعة مدارس اوكيرنان، بتونفيت، مسيرة إلى مقر عمالة ميدلت، احتجاجا على حرمان أبنائهم من التدريس، بسبب غياب ثلاثة معلمين.
وقالت مصادر "المغربية" إن أولياء التلاميذ نظموا، أول أمس الاثنين، وقفتي احتجاجا أمام المدرسة المذكورة، مطالبين بسد الخصاص في المؤسسة.
وأشارت المصادر إلى أن أولياء التلاميذ قطعوا مسافة 87 كيلومترا مشيا على الأقدام، من أجل المطالبة بحق أطفالهم في "التعليم الجيد، إسوة بباقي تلاميذ المؤسسات على الصعيد الوطني، وعدم حرمانهم من هذا الحق".
وقال سعيد العكوي، رئيس جمعية الآباء بمدرسة اوكيران، ل "المغربية"، إن الآهالي اضطروا إلى تنظيم المسيرة، نتيجة الخصاص الحاصل في المعلمين، مشيرا إلى أن لجنة من نيابة وزارة التعليم بميدلت، حلت بالمنطقة، أول أمس الاثنين، واقترحت أن يدرس معلم مستويين في قسم واحد (الرابع والخامس أساسي).
وأضاف العكوي أن اولياء التلاميذ لم يستسيغوا مقترح دمج مستويين في قسم واحد، ما اضطرهم إلى تنظيم مسيرة احتجاجية إلى عمالة ميدلت، من أجل الإسراع لسد الخصاص، والمطالبة بتوفير حارس بالمؤسسة التعليمية، وحل مشكل الواد الحار داخل المؤسسة.
يذكر أن مدرسة أوكيرنان بن محمد 1 يدرس بها ما مجموعه 351 تلميذا، 173 يدرسون صباحا، و178 في الفترة المسائية، وهم في حاجة لثلاثة معلمين لسد الخصاص.
وللمزيد من المعلومات، اتصلت "المغربية" بنيابة وزارة التعليم بخنيفرة، لكن الهاتف ظل يرن دون أن يجيب أحد، وحاولت الاتصال بمندوبية وزارة التعليم بميدلت، لكن أخبرنا من طرف رقم 160 أنه لا توجد نيابة بميدلت.






    رد مع اقتباس