الموضوع: قفص الحرية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-09-26, 20:40 رقم المشاركة : 6
ابو العز
نائب مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
 
الصورة الرمزية ابو العز

 

إحصائية العضو








ابو العز غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المسابقة الترفيهية المرتبة 2

وسام المركز الأول مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشارك

مسابقة كان خلقه القران2

وسام المشاركة

وسام المشاركة

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

افتراضي رد: قفص الحرية


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزيه لحسن مشاهدة المشاركة
مرة أخرى يجد المتلقي الأستاذي ذاته رفقة تجربة كتابية جديدة للمبدع و الأخ الكبير " أبو العز "..تجربة بتجليات عميقة ، رؤية و بناء ، دلالة و حبكة سردية .
أول الدهشة تحصل مع الاختيار المدهش للعنوان : " قفص الحرية " ، فالدلالة الحرفية للإ شارتين المكونتين للعنوان يؤديان - ودون تأويل يُذكر - إلى سياقين و مدلولين متناقضين و غير متوازيين .. وبهذا فهو ليس عنوانا جاهزا ، وإنما هو تعبير عن دلالة ذاتية محضة ، و قد اختير بدقة فائقة ، كونه البوابة الرئيسية لولوج النص الممتع .
اختار الكاتب / السارد أن يعتمد على الصوت السردي القوي ، صوت الراوي المتحكم في تموجات السرد و المؤسس لوجودية الشخصية الأساسية و المحورية ، شخصية العصفور .. وبذلك تمّ للمتلقي التعرف إلى الشخصية المذكورة دون عناء يُذكر ، والفضل كل الفضل يعود إلى تمكن الكاتب / السارد من ضبط ايقاعات الوصف ، وكدا حسن الإنتقال بين المقاطع السردية و المشاهد الإنسانية المُثيرة .
ظلت اللحظات الزمانية تمتد بشكل تصاعدي ، من الماضي إلى الماضي ، ثم نحو المستقبل ، ودائما بصورة بعيدة عن الحشو و الاطناب .. فكل الإحالات تمتاح من الواقع ، ألِفها المتلقي ،كونها ترفع الحاجة إلى التأويل و التفسير .

حكاية العصفور في علاقته بالقفص و الانسان ، قصة ممتعة جدا ، كسّرت رتابة المحبة الروتينة بشر / بشر لتسموَ بنا إلى مراتب المودة و المحبة الخالصة ، مودة نابعة من فطرة طائر صغير اتجاه انسان عرف كيف يصنع المعروف .

والجميل الأكبر يعود لقلم العز .

بهذه اللوحة النقدية لنصي المتواضع أخي نزيه رفعت راية العز عاليا
لقد أحطت النص من جميع جوانبه,والحق يقال إنك يا أخي الكريم ناقد واعد بالكثير.سعدت جدا بتواجدك,وبطلتك التي أغمرتني محبة ومتعة قل نظيرها.
أولا أبارك لك السبق في الرد,ومن حقق السبق حسب طقوس أبي العز استحق باقة الورد.سأهديها لك أخي عند نهاية ردي هذا.أرجو أن تنال إعجابك.
أردت من خلال نصي ,أن أتناول موضوع الحرية على لسان طائر من طيوري.ارتأيت أن ينعم الإنسان بالحرية حتى داخل السجن.إذ يكفي أن نسد الباب الكبير للسجن,ونترك باب الزنزانة مفتوحا,حتى يحس السجين بإنسانيته.وإلا سيحس أنه حيوان مفترس.مما يعرضه لأمراض نفسية جسيمة.
أشكرك أخي نزيه على نقدك الغني للنص.تألقت أخي.دام لنا تواجدك وتألقك.
مودتي وتحياتي الصادقة.






التوقيع



أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة
آخر تعديل ابو العز يوم 2010-09-26 في 20:43.
    رد مع اقتباس