عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-09-21, 19:41 رقم المشاركة : 8
fahima
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية fahima

 

إحصائية العضو









fahima غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الإمام و المأموم : أحكام ومسائل مهمة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الفتاح مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا أخي خالد على هذا الموضوع القيم و على التوضيحات على تساؤلات يسأل عنها الكثيرون .


بخصوص جلسة الإستراحة جاء في تدخلك ما ذكرته عن شيخ الإسلام ابن تيمية :

أما بالنسبة لجلسة الاستراحة فعلى القول بأنها سنة مطلقاً فإن المشروع متابعة الإمام لأن المتابعة واجبة والجلسة سنة فتقدم المتابعة لهذا السبب كما أفتى بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- في (مجموع الفتاوى 22/451-452).

فأقول : هناك بعض العلماء رجحوا أن يقوم المأموم بهذه السنة بغض النظر عن قيام الإمام بها أم لا ، لإن إذا كانت الأمور هكذا فإن القبض أيضا سنة و متابعة الإمام واجبة فإذن يجب الصلاة بالسدل عند صلاة الإمام بالسدل، وهكذا حتى تختفي و تندثر جميع السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه و سلم ، من جهة أخرى هل عندما ندخل مسجدا ، و قبل كل صلاة نسأل عن الإمام هل يصلي بالسدل ؟ و هل يجلس جلسة الإستراحة ؟ و هل يتورك في التشهد الأول و يتفرش في التشهد الثاني ؟ أعتقد أن مثل هذا لا يقوم به عاقل .
إذن ما يجب على المسلم هو أن يقوم بالسنن الواردة عن النبي صلى الله عليه و سلم في الصلاة أو غيرها ، نعم متابعة الإمام واجبة لكن أي إمام ؟ الإمام المطبق لسنة النبي صلى الله عليه و سلم و ليس الرافض لها ، وإمام المسلمين جميعا هو النبي صلى الله عليه و سلم فيجب متابعته و قد قال في حديث رواه البخاري : " صلوا كما رأيتموني أصلي "


جزاك الله خيرا أخي خالد و أثابك الجنة.

اظن ان الاخ خالد قد اشار انه لايجب متابعة الامام في ما يخص السدل و القبض و كذلك التورك و الافتراش:


لاتجب متابعة الامام في هيئة الفعل أو صفته، كالقبض أو السدل حال القيام، والتورك أو الافتراش حال الجلوس، ونحو ذلك من الهيئات، وإنما يفعل المصلي ما يسن له في ذلك الحال،

وعلى هذا فلا تشرع متابعة الإمام في تركه للقبض مثلا ، بل المشروع قبض اليد اليمنى على اليسرى ووضعهما على الصدر، كما ثبت عنه –صلى الله عليه وسلم- في حديث وائل بن حجر –رضي الله عنه- الذي رواه ابن خزيمة في صحيحه لأنه من السنن الثابتة







    رد مع اقتباس