عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-09-09, 08:59 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الاتحاد الأوروبي يرفع ميزانية محاربة الأمّية بالمغرب


الاتحاد الأوروبي يرفع ميزانية محاربة الأمّية بالمغرب


طارق العاطفي

هسبريس : 09 - 09 - 2010
أعلن الاتحاد الأوروبي عن رفع ميزانيته المخصّصة للمغرب بشأن البرنامج الخماسي (2008 2013) المتعلّق بمحاربة الأمّية ضمن 11 جهة من جهات المملكة، إذ تمّ الإعلان عن هذه الزيادة البالغة في قيمتها 10 ملايين أورو بناء على تصريح لمصدر مسؤول، إنْرِيكُو لاَنْدَابُورُو رئيس مندوبية الاتحاد بالرباط، ونالته وكالة الأنباء الفرنسية يوم أمس الأربعاء.
وبناء على هذا المستجدّ التمويلي، فإنّ زيادة مقدارها 110 ملايين من الدّراهم ستضاف للقيمة الأساس للمشروع الموكول تنفيذه لوزارة التربية الوطنية المغربية، وهو ما سيحمل القيمة المالية النهائية إلى 297 مليونا من الدراهم لمحاربة الأمّية في صفوف المغاربة المتواجدين ضمن المجال العمري التأرجح بين 16 و35 سنة، حيث سيتمّ التركيز على العنصر النسوي في جوهر هذا المشروع.
وفي الوقت الذي استغلّ فيه الاتحاد الأوروبي موعد الرفع من قيمة المشروع للإشادة بجهود المغرب في محاربة الأمّية وتأكيده على ضرورة الثبات في المجهود المبذول وإيجاد السبل الكفيلة في تطويره، فإنّ وزير التعليم المغربي، أحمد اخشيشن، أفصح عن تراجع مؤشر الأمّية بالمملكة ليصل إلى 30% بعدما كان مستقرا في 42%.
حري بالذكر أنّ البرنامج الخماسي (20082013) المتعلق بمحاربة الأمّية بالمغرب يعوّل على مجهودات التربية غير النظامية لوزارة التعليم وكذا جهود الوكالة الوطنية لمحاربة الأمّية من أجل تفعيله في صفوف الأمّيين المغاربة





    رد مع اقتباس