عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-09-01, 17:26 رقم المشاركة : 1
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


new1 الوزن - و أهمية دراسة الوزن


الوزن - و أهمية دراسة الوزن

الــوزن

من المعلومات الوراثية يتضح ان تنظيم المواد التي يتكون منها الجسم ، مصادرها الاكل و الهواء و الماء

لذلك من خلال التغذية الجيدة يمكن للانسان ان يحافظ على صحته العامة ، و من الطبيعي ان الانسان هو المسؤول عن كمية و نوع الاكل الذي يستخدم . اذا فهو المسؤول عن تغذيته العامة . الغذاء يؤثر على صحة الانسان العامة ، و يؤثر على وظائف الجسم ، وهو ضروري لعمل القلب و الاعصاب الحسية و كذلك انقباض العضلات .

الغذاء يلعب دور كبير في مقاومة الامراض ، مثل فقر الدم ، و يساعد على الوقاية منها . و الالمام بالغذاء مهم جدا للانسان ، حيث يتعرف انواعه لجسمه ، كذلك من خلال هذه المعرفة يمكن ان نحدد نوع الاكل و كذلك الاكل التي نحتاجها .

اهمية دراسة الوزن

- المحافظة على النظام الغذائي اليومي المطلوب .
- قياس نسبة الدهو وتحديد الوزن المطلوب .
- كتابة برنامج المحافظة على الوزن

السعرات الحرارية

هي قياس مقادير ما بحرقه الجسم من سعرات حرارية في الدقيقة اثناء التدريب .

يتم تحديد عدد السعرات الحرارية لكل نوع من انواع الطعام من خلال المختبرات المختصة ، وقد تم تحديد كمية الطاقة التقريبية الموجودة في الطعام بثلاثة انواع اساسية من الطاقة و هي :


1- كربوهيدرات _ اربع سعات حرارية _ في الجرام الواحد


2- بروتين _اربع سعات حرارية _ في الجرام الواحد


3- دهون _ اربع سعات حرارية _ في الجرام الواحد

ومعظم هذه الضرورية التي يحتاجها الانسان للقيام بالحركة تؤخذ من الكربوهيدرات و الدهون . السعات الحرارية تامستخدمة بواسطة الجسم في كل يوم تسمى ، السعرات الحرارية المستخدمة اثناء العمل . عندما ياخذ الانسان كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي يحتويها طعامه اليومي فوق ما يحتاجه الجسم فان جزء من هذا الاكل يتحول الى دهون و يخزن في الجسم 1\3 الطاقة من الكربوهدرات و 2\3 من الدهون ، وخلال التدريب الذي يتطلب مجهود كبير ووقت قصير مثل الجري 100 متر ياخذ تاجسم معظم تاطتقة من الكربوهيدرات ، اما في التدريبات الطويلة التي تستمر خمس دقائق وما فوق فان معظم تاطتقة تاتي من الكربوهدرات و الدهون ، الا انها تاتي من الدهون بصفة اكبر .

في العمل الواحد . بواسطة معرفة قيمة السعرات الحرارية في الاكل و السعرات الحرارية كقياس للطاقة ، يمكننا قياس كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم في العمل الواحد . بواسطة معرفة قيمة السعرات الحرارية في الاكل و السعرات الحرارية المستخدمه في الندريب يمكن الجميع بينهم لوضع برنامج للتدريب و التخسيس للافادة من المحافظة على الوزن وكذلك المحافظة على لياقة السعة الحيوية .


الـغــــذاء
هو عبارة عن مواد كيميائية ، تستخرج من الاكل خلال عملية الهضم و تمد الجسم بما يحتاجه من طاقه . هذه المواد يحتاجها الانسان لبناء جسمه و المحافظة على خلاياه ، وتنظيم العمل داخله ، كذلك تمد تاجسم بالطاقة .

هناك حوالي (50) عنصر غذائي بالاضافة الى الماء يحتاجها الجسم يوميا حتى يتمتع بصحة جيدة و هناك ما يقارب من (7) عناصر من عناصر الغذاء و التي يجب ان تاخذ يوميا .

و مما سبق نجد ان في اي نظام غذائي يجب ان يشمل انواع عديدة من الماكولات ، لانه لا يوجد نوع من انواع الاكل يحتوي على (50) عنصر غذائي ، و السبب الاخر هو ان بعض عناصر الغذاء تعمل و تتفاعل داخل الجسم مع بعضها البعض .





التوقيع

لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير
==================
من وجـد الله فمـاذا فـقـد ...ومن فـقـد الله فمـاذا وجد
------
(انا رجلا لا انحنى لالتقط شيئا سقط من نظرى)


    رد مع اقتباس