عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-09-01, 13:37 رقم المشاركة : 7
hassaniy
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







hassaniy غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تناقض : محضر الدخول والعشر الأواخر


السلام عليكم

لو كان امامنا مالك حيا لأفتى بتوقيف العديد من الوظائف والاعمال والتفرغ المطلق للعبادة والتهجد والاعتكاف وقد كان هذا ديدنه خلال شهر رمضان رحمه الله تعالى

كلام غريب لا أدري أصله ولا أدلته ..وحتى إن وجدت فهذا يتنافى كليا مع المنطق والعقل السليم بل ومع أحكام الدين .
فبهذا المنطق الغريب ستتوقف الحياة برمتها وستضيع مصالح العباد والبلاد ، فإذا كان جائزا لنا في قطاع التعليم أن نتدرع بالعشر الاواخر لاقتطاع أشواط إضافية للعطلة الصيفية التي قاربت الشهرين بالتمام والكمال، فماذا سيقول المستخدمون والعمال في بقية القطاعات التي قد لا توجد بها عطلة أصلا ؟
الأصل في النوافل أن تكون في محلها ووقتها لا أن تكون على حساب حقوق الاخرين ـ لأن التذرع بعدم جدوى الاجتماعات واستعدادات الدخول المدرسي ـ لا يسقط وجوب حضورها والقيام بالواجب فيها خصوصا أن هذه الأيام هامة للتحضير للدخول المدرسي حتى يكون في وقته وإلا تأجل كل شيء إلى أجل غير مسمى... ومن تم فأي عبادة وأي قيام يمكن أن يحل محل الواجب المهني إزاء المجتمع ؟
اعتقد ان الاية ستقلب لو وجد بيننا الامام مالك وغيره من العلماء الأجلاء، إذ سيدعو إلى الاعتكاف في العمل وربما تقصير الكثير من العبادات ـ أقولها مجازا وأستغفر الله ـ لأن تخلفنا بات عميقا في كل المبادين ولأن راحتنا طال أمدها وخمولنا تجاوز كل الحدود .

أقول هذا مع كل التقدير والاحترام لبقية الاراء والمداخلات ...تقبل الله صيامنا جميعا








    رد مع اقتباس