الموضوع: أهوتك إيه؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-29, 12:41 رقم المشاركة : 6
زيد
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية زيد

 

إحصائية العضو







زيد غير متواجد حالياً


وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

وسام المركز الثاتي في  المسابقة االرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة نتخلق بخلقه لنسعد بقر

افتراضي رد: أهوتك إيه؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عازف الليل مشاهدة المشاركة
يرى البعض بوجوب النزول إلى الحضيض كي نكلم عامة الناس٠٠ أرى أنا أنه فشل شخصي٠٠ فقدنا القدرة على إخراج الآخر من مستنقعه٠٠ كم أود ألا تعاتبونني إن أشرت ولو مرة بأصبع الإتهام إليك أيها المعلم٠٠ كم يؤسفني ما آل إليه المستوى اللغوي لبعض من أوكلنا إليهم مصير ناشئتنا٠٠ فقط لأني أرى من خلالك ذلك الدرع الواقي من كل غزو٠
دامت غيرتك أخي٠٠ دمت بالجوار أيضا٠

لا أحد ينكر أهمية العامية والامازيغية كذلك في تحقيق التواصل خصوصا في بلد ظلت فيه نسب الامية قياسية. بل وقد يذهب كثير منا إلى استحالة التخاطب مع العامة بغيرهما، لكن ما هو عليه واقع الحال اليوم من تمكن لعامة المغرب مثلا من فهم كلام المصريين والسوريين، لأكبر تفنيد لذاك الطرح. فبإمكان بوشعيب و الضاوية التواصل باللغة العربية أو على الاقل فهمها عندما تكون لها مكانة في مجتمعيهما، عندما تحيطهما من كل جانب، وتكون لها وظيفية تزداد يوما بعد يوم.

أشرت أخي عازف الليل الى اتهام المعلم. أوافقك الرأي، فما نكتب به الآن هو ماتعلمناه بحسناته وسيئاته من المعلم. معلم يؤسفني أن ألومه على تركيزه في أذهاننا ان الذال ينطق كما ينطق الدال. وهو نفس ما نركزه الان في أذهان تلامذتنا دون شعور.

إنها عملية اعادة انتاج منتوج رديء، يصطدم خارج أسوار المدرسة بالواقع، فيصبح غير ذي جدوى، وينفتح المجال أمام الابتذال والقص واللصق من مختلف اللغات.

فرجائي أن يبذل السيد الأستاذ جهده لتعلم اللغة العربية، وان لا يعلمها لتلاميذه حتى يتلذذ بها و يغمره عشقها. حينها سيوصلها لا محالة صحيحة سليمة محبوبة.





التوقيع

    رد مع اقتباس