عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-21, 00:19 رقم المشاركة : 8
محمد الورزازي المحمدي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية محمد الورزازي المحمدي

 

إحصائية العضو








محمد الورزازي المحمدي غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

وسام المركز الأول في المسابقة الأدبية

افتراضي رد: هل تصدأ القناعات ..؟!


حين خلق الله الأنسان وفضله على سائر الكائنات الحية بالعقل والفكر ، فلأنه كائن متطور بتطور الأحوال وتغير الوضعيات ، مما جعله - في الحاللات العادية - كائنا متحولا متنقلا متطورا بطبعه ، حسب دينامية تخضع لتكوينه التربوي والنفسي ، ولعلاقاته الاجتماعية ولمحيطه الثقاففي والسياسي .. أفلا تكون قناعاته ، والحالة هذه قابلة للتغير ، بل يجب أن تتغير في إطار منظومة فكرية وأخلاقية وتربوية منسجمة :
- هناك مقولة تقول : ربوا أبناءكم فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم ، وقد سمعت بصيغة أخرى وهي :لا تقصروا أولادكم على آدابكم فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم ؛ وهي مقولة ، في صيغتيها ، تؤكد أن ما نحمله من قناعات قد لا يوافق قناعات أبنائنا ، على مستوى النظرة للحياة ومنهج التحليل والرؤية ... ومن الطبيعي أن تكون مؤهلاتهم العقلية والفكرية ، في كثير من الأحيان ، تفوق مؤهلاتنا ، مما يجعل بعض قناعاتنا تختلف عن قناعاتهم ، دون أن تتعارض .. وللزمن في المقولة دلالة عميقة تؤشر على إمكانية ترهل القناعات ، وبناء عليه ضرورة تبني أخرى مناسبة ، وإلا أصاب الصدأ القناعات وحاملها .
- وإذا كانت الفتوى - أحيانا - تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال ...فلم لا تتغير القناعات إلى ما هو أحسن وأكثر انسجاما ؟
- أما الذي يتمسك بقناعاته ، رغم تجاوز الزمن لها ، فأعتقد أنه سيواجه مشاكل معقدة تتعلق بالتواصل والاندماج والحوار والتأثير الإيجابي في المحيط ...

- ثم إن كثيرا مما نعتقده قناعات ، ليست سوى تصورات ضمن صندوق المخزون السلبي الذي يمنعنا من التطور .. مما يتطلب التخلص منها ..
تلك أفكار قابلة للنقاش ، وأشكر ، مسبقا من يخضعها للنقد والتحليل ، ولم لا الغربلة .
مودتي .





التوقيع

ما الخِلُّ إلا من أوَدُّ بقلبـــه *** وأرى بطرْفٍ لا يَرى بسوائه
( أبو الطيب المتنبي )
***********

    رد مع اقتباس