الموضوع: مهلة تفكير
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-19, 23:13 رقم المشاركة : 4
محمد الورزازي المحمدي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية محمد الورزازي المحمدي

 

إحصائية العضو








محمد الورزازي المحمدي غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

وسام المركز الأول في المسابقة الأدبية

افتراضي رد: مهلة تفكير


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tahiri مشاهدة المشاركة
بدأت شفتاه ترتعشان . خيل إلي أنني أمام مراهق استبد به الخجل ساعة البوح لمعشوقته الساحرة بحبه لها أول مرة .غابت عنه ملامح الشيخوخة وخبرات السنين الطويلة ، وبدا كطفل صغير يتعتع في محاولة التعبير عن رغباته .
أما هو فبدا ، عندما قابلته،في مساء ذلك اليوم القائظ من أيام يوليوز الماضي ، بدا هادئا عاديا ، لارعشة ولااضطراب و لا انفعال ...لم يكن ،على عكس أبيه ، في حاجة إلى التركيز أو التفكير للتعبير عن مواقفه .
أنا أعرف عمق العلاقة بينك وبينه ، وهذا يعفيني من أي مقدمة ... لقد ظللت لسنوات طويلة أسير قرارات تهبط علي كالصواعق ...لم أكن أستشار ، أو يسمح لي بمناقشتها ...قرارات تغير مجرى حياتي إلى حد التناقض ، ولا أناقش .؟!
كل القرارات كانت تلغي حصاد سنوات الدراسة الثانوية والجامعية ، وتجعلني قزما مشلول الفكر ...لاخبرة ولانضج ، ولا رشد، ولا قدرة على التفكير والتحليل والتدبير ؟!
كنت دائما ذلك الفتى الطائش النزق ،كنت ذلك الصبي المهدد بالانحراف والضياع .كنت أنا المحتاج دوما للدليل والمرشد والهادي إلى السراط السوي ؟!كنت دائما هو وهم . فمتى أصبح أنا ؟
مع احترامي الكبير لك ولهم ، أنا أحتاج لمهلة تفكير .

نص بليغ يدعو إلى إعادة النظر ،جذريا ، في أبجديات التربية التقليدية المبنية على الأمر والنهي والتنفيذ والإكراه ، لما لها من سلبيات نفسية على الأبناء وتابعيهم وتابعي تابعيهم ، ومن تبعهم بالخضوع .. إنها صيحة من اكتوى بأخطاء منظومة من : افعل و لا تفعل متجلية في سلسلة من الأوامر والنواهي الزجرية غير المعللة من مثل : - اسمع - لا تتكلم - اخضع - لا تفكر - لا تعبر - لا تتمرد - اسكت - اجلس - قف - كل - نم - ... مما يجعل الأفعال تصدر من جانب واحد ، والتنفيذ يتم بالإكراه والإخضاع ، وإلا فأنت العاق الذي ينبذه المجتمع ويُشار إليه ببنان الإدانة ؛ والنتيجة شخصية غير سوية ، غير مبدعة ، غير مجتهدة ،
الموضوع ،كما قال أخونا الشاعر أبو العز شيق ومفيد ويفتح شهية المناقشة والتحليل ...
شكرا لك أخي طاهري على هذا الغنى الموضوعاتي والفكري الذي لمسته في قصَّتَيْك " انتصار للذات"
و " مهلة تفكير " ..
تقديري واحترامي .





التوقيع

ما الخِلُّ إلا من أوَدُّ بقلبـــه *** وأرى بطرْفٍ لا يَرى بسوائه
( أبو الطيب المتنبي )
***********

آخر تعديل محمد الورزازي المحمدي يوم 2010-08-19 في 23:15.
    رد مع اقتباس