عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-19, 14:56 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

news فضيحة الرشوة تنتقل من اليوتوب إلى الفايسبوك حملة واسعة لتحريك المتابعة


فضيحة الرشوة تنتقل من اليوتوب إلى الفايسبوك
حملة واسعة لتحريك المتابعة ضد رئيس مجلس بلدية ميدلت


الصحراء المغربية : 19 - 08 - 2010
مازالت قضية الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية، ورئيس المجلس البلدي بمدينة ميدلت، (م.ح)، المتهم بتلقي رشوة من أحد التجار، تتفاعل وتكشف العديد من المفاجآت.وخلفت هذه "الفضيحة" ردود أفعال متباينة واستنكارا من طرف الفعاليات الجمعوية والحقوقية والسياسية بالإقليم، إذ أصدر فرع ميدلت لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، الاثنين الماضي، بيانا ندد فيه ب"تنامي الفساد الإداري والمالي بأغلب الجماعات المحلية"، واعتبر "فضيحة رئيس المجلس البلدي بميدلت، ورئيس لجنته المالية، نموذجا صارخا للفساد"، وأشار البيان إلى "بروز زمرة من الانتهازيين والوصوليين، اغتنت بطرق غير مشروعة، من خلال استغلال مواقعها في الهيئات المنتخبة، من مجالس وجماعات محلية وغرف مهنية"، وتطرق البيان إلى "تخلف البنيات التحتية، وتقادم بعضها، نظرا للخروقات في الصفقات العمومية، وغياب المراقبة والمحاسبة، وتردي الخدمات الاجتماعية، وتدهور الخدمات العمومية، خاصة في مجال الصحة، التعليم، والنقل".
وطالب البيان القضاء بلعب "دوره في كشف الحقيقة، ومحاسبة المتورطين في ملفات الفساد، التي كان آخر فصولها فضيحة رئيس المجلس البلدي بميدلت".
وطالب البيان الجهات المعنية بفتح "تحقيق شامل ونزيه في المشاريع المنجزة، كالصفقات العمومية، والرخص، والتعمير، والملك العمومي، ونهب الثروة الغابوية".
وفي السياق نفسه، أصدر فرع ميدلت للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بيانا تساءل فيه عن مآل "شكاية وضعها صاحب ملهى ألعاب الأطفال لدى القضاء، بخصوص تعرضه للابتزاز من طرف رئيس المجلس البلدي، ورئيس لجنته المالية".
وطالب البيان "الجهات المسؤولة بفتح تحقيق عاجل ونزيه في الشكاية المذكورة، وفي جميع الملفات ذات الصلة بتسيير الشأن المحلي بالمدينة".
كما سجل البيان "التعاطي اللامسؤول للجهات المسؤولة مع المشاكل الكثيرة لفئات اجتماعية واسعة بالمدينة، آخرها حريق جوطية ميدلت، الذي تضررت من جرائه فئة اجتماعية واسعة، قوبلت مطالبها واحتجاجاتها بكثير من الاستخفاف واللامبالاة من لدن القيمين على الشأن المحلي بالمدينة".
وكانت الفضيحة طفت على السطح بعد أن نصب تاجر خطة محكمة لرئيس المجلس البلدي لميدلت، الذي يعمل، في الوقت نفسه، أستاذا للتربية الإسلامية في ثانوية بالمدينة، ونائبه، اللذين جرى تصويرهما بكاميرا خفية، كشفت تفاوضا، جرى بين المسؤولين الاثنين والمستثمر، بهدف حصول الأخير على رخصة لتمديد فضاء متنقل لألعاب الأطفال، فوق قطعة أرض في ملك خاص.
وبدأ الشريط بتصوير الفضاء، حيث جرت عملية التفاوض بين الرئيس وأحد مرافقيه، مع التاجر، الذي طلب منه المسؤولان توفير مبلغ 2 مليون سنتيم، غير أنه رفض وفاوضهما حول المبلغ، ليتقلص إلى مليون سنتيم.
وتقدم المستثمر المذكور بشكاية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمكناس، تتهم الرئيس بالرشوة، مرفوقة بنسخة من الشريط المسجل.
وأضافت المصادر أن هذه الشكاية تزامنت مع بث شريط فيديو على موقع "يوتوب" الشهير، مدته حوالي 7 دقائق، انتشر بشكل واسع، منذ الجمعة الماضي، يصور رئيس المجلس البلدي بمدينة ميدلت، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، وهو يفاوض أحد التجار للحصول منه على رشوة، من أجل منحه إحدى الرخص.
وجاء في أحد مقاطع الفيديو، على لسان المواطن، وهو تاجر، في حديث مع الرئيس ومساعده، "ما عمرني عطيت هاد المبلغ فحياتي، شويا وغادي نجيبو ليكم للقهوة". وأضاف "خوذوا مليون وراحنا خوت، لا رخصة لا والو. خوذوا مليون، ومرة أخرى غادي نكوي يدي".
وقررت الأمانة العامة لحزب "المصباح"، أول أمس الثلاثاء، تعليق المهام الحزبية لمحمد حنيني، رئيس بلدية ميدلت، والكاتب الإقليمي للحزب بالإقليم، بسبب ما نسب إليه في الشريط، إلى حين بت القضاء في الموضوع.





    رد مع اقتباس