الموضوع: الاِسْتِوْزار
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-13, 08:00 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

افتراضي الاِسْتِوْزار


بقلم : سعيد بنعياد

من المصطلحات السياسية المتداولة عندنا في المغرب ، ولا أدري مدى تداولها في باقي البلدان العربية : مصطلح (الاِسْتِوْزار) ، المشتقّ من (استَوْزَرَهُ) ، بمعنى : اتّخذَه وزيرا .

الاِسْتِوْزار !!!


حين كُلِّف السيد عباس الفاسي بتشكيل الحكومة الجديدة ، بدأت صحفنا الناطقة بالعربيّة تتداول مصطلحاً عجيباً ، دَمَّرَ واضعوه إحدى أهمّ القواعد الصوتيّة والصرفيّة في لغتنا الجميلة ، ألا وهو مصطلح « الاِسْتِوْزار » (!!!) . ذلك أن لغة الضاد لا تسمح بَتاتاً بوقوع « واو ساكنة بعد كسرة » ، بل توجب في هذه الحالة « تحويل الواو إلى ياء مَدِّيَّة » .
يقال مثلاً : « مِيراث ( مِن : وَرِثَ ) ، ومِيزان ( مِن : وَزَنَ ) ، ومِيعاد ( مِن : وَعَدَ ) ، ومِيلاد ( مِن : وَلَدَ ) » ، ويقال : « أَوْجَدَ إيجاداً ، وأوْجَزَ إيجازاً ، وأَوْدَعَ إيداعاً ، وأَوْصَلَ إيصالاً ، وأَوْضَحَ إيضاحاً، وأَوْقَفَ إيقافاً » ، ويقال : « اسْتَوْحَى اسْتيحاءً ، واسْتَوْرَدَ اسْتيراداً ، واسْتَوْطَنَ اسْتيطاناً ، واسْتَوْعَبَ اسْتيعاباً ، واسْتَوْفَى اسْتيفاءً ، واسْتَوْلَى اسْتيلاءً » .
ومـن المضحـك أن يقــال : « مِـوْراث ، ومِـوْزان ، ومِـوْعــاد ، ومِـوْلاد » (!) ، أو يقـــال : « إوْجاد ، وإوْجاز ، وإوْداع ، وإوْصال ، وإوْضاح ، وإوْقاف » (!) ، أو يقال : « اسْتِوْحاء ، واسْتِوْراد ، واسْتِوْطان ، واسْتِوْعاب ، واسْتِوْفاء ، واسْتِوْلاء » (!) .
وعلى هذا ، فالصواب أن يقال : « اسْتَوْزَرَ اسْتِيزاراً » ( بالواو في الفعل ، وبالياء في المصدر ، ودُونَ وضع همزة تحت ألف الوَصْل ) .
ورحم الله امْرَأً أصلَحَ مِن لسانه .






التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس