الموضوع: التعلم باللعب
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-08, 23:28 رقم المشاركة : 2
lynatoo
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو








lynatoo غير متواجد حالياً


important رد: التعلم باللعب


اللعب والنمو التطوري للطفل

"تعتبر اللعبة جزء مم من عالم الأطفال , والطفلذو الحاجات الخاصة هو الأكثر إحتياجا إلى لعبة تنمي قدراتة الذهنية والبدنية , فهذاالطفل قد تحرمه ظروفه من ممارسة الأعمال البدنية التي يمارسها أقرانه , لذلك عليناأن نختار له اللعبة التي تناسبه حتى لايشعر بأي نقص عن أقرانة".د - إلياسالكفوري

وليس جديدا القول بأن لعب الأطفال الطريق الأمثل للتفكير الصحيح, وسلامة البدن والعقل والثقة بالنفس, ومواجهة مصاعب الحياة في المستقبل . وهو أيضامن المتع الأساسية , فالأطفال المحرومون من اللعب هم في الحقيقة أطفال بلا طفولة . هذا مايؤكد لماء النفس والتربية.

لذلك يذكر البروفيسور روسيل بيت - رئيسقسم علم التمارين بجامعة كارولاينا- من أن تغير أنماط الحياة في العصر الحديث جعلالأطفال محرومين بشكل كبير من ممارسة اللعب واللهو كما ينبغي , فأطفال اليوم ( العاديين وذوي الحاجات الخاصة) أصبحو لايمشون بالقدر الكافي
، أو يركبونالدراجة عند الذهاب إلى مدارسهم ( أي الأطفال القادرين) كما لم يعد لديهم الوقتالكافي للعب. على الرغم من تأكيد الخبراء على ضرورة أن يظل الأطفال في نشاطمستمر.

ومما يزيد حدة هذه المشكلة أيضا إنشغال الأباء في ممارسة الأعمالالخاصة بهم , كما أن خروج المرأة للعمل قلل إلى حد كبير من الوقت الذي تقضية معأطفالها , وأصبح الوقت المخصص لذلك يقتصر على قضاء احتياجات البيت الرئيسية, وأداءالواجبات المدرسية , ولم يعد هناك أي وقت لممارسة اللعب مع الأطفال.

ألعابالفيديو:
هل تعد ألعاب الفيديو والكمبيوتر , وبقية الألعاب التكنولوجية الأخرىالتي تساعد على النمو العقلي والجسدي للطفل بشكل سليم .
أظهرت دراسة ميدانيةحديثة أجريت في الولايات المتحدة أن مثل تلك الألعاب المغرية للطفل تقلل نشاطهمالبدني إلى أقل درجة ممكنة , وتزيد خمولهم وكسلهم.

أما النتيجة المترتبة علىذلك والتي كشفت عنها الدراسة, فهي:

- زيادة وزن الأطفال التي تتراوح أعمارهمبين 6و17 سنة , ومثل هؤلاء الأطفال يكونون عرضة للإصابة بالأمراض المصاحبة للسمنةكأمراض القلب, والسكري, والمشكلات الصحية, والإجتماعية الأخرى.


ويعدالتربويون اللعبة التي لاتحقق شروط النمو بجوانبة المختلفة هي لعبة غير صحية, ولاسليمة لأن الطفل كي يحقق تجربة الحياة بكل معانيها من خلال اللعب لابد أن تحققاللعبة له النمو في كل الجوانب الروحية ، والخلقية والنفسية, والإجتماعية , والجسمية الحركية، والعقلية.

وتنصح الدكتورة-بولاليفاين- العالمة النفسيةبجامعة ميامي - الوالدين أن يتركوا أطفالهم يمارسو اللعب التلقائي, فهذه النوعيةمن اللعب تجعل الأطفال ينفسون عن طاقاتهم الكامنة بصورة صحيحة وسليمة , وسريعة.

إن عقل الطفل يعمل مع اللعب , ويحدث ذلك بشكل غير ملحوظ مثلما يحدثفي الأفعال غير الإرادية التي لاتقع تحت سيطرة التفكير , فالعودة إلى التلقائيةلنمو العقل- من اللعب- أمر ضروري سيما في المراحل الأولى لنمو الطفل.

ومنالفوائد الأساسية للعب الأطفال أيضا أنه يعد الطفل للتعامل مع الظروف المفاجئةوالطارئة سواء في الحاضر أو المستقبل, كما أنه يجعل الطفل مسؤول عن نفسه أثناءاللعب, ولا يحتاج لمراقبة الاخرين, وهذا الأمر ينطوي على اثار مهمه تتعلق بالنموالنفسي للطفل من النواحي الوجدانية , والإجتماعية , والنفسية.

ويقول الدكتور -جان بياجية-إختصاصي علم نفس النمو السويسري-
( إن اللعب يؤدي دورا لاغنى عنه فيتطور الطفل بدنيا ، واجتماعيا، وعاطفيا ، وأخلاقيا ، وإدراكيا, ويجعل ذلك الطفليعيش حياة نفسية سعيدة ومستقرة)

كما يعد معظم التربويون والنفسيين , تشجيعالطفل على اللعب جزءا لايتجزأ من الطب الوقائي , وبالتالي في اللعب هو حق أساسي لكلطفل مهما تكن الظروف,
فذلك هو بداية لمزيد من المساواة التي لاتكتمل إلا بتهيئةفرصة اللعب للطفل





    رد مع اقتباس