عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-06, 11:08 رقم المشاركة : 28
najlaa najlaa
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية najlaa najlaa

 

إحصائية العضو









najlaa najlaa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في بنك الأستاذ للمعلومات العامة

وسام المركز الثالث في دورة التقنيات الأسرية

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: مستشارك النفسي رهن الاشارة


مستشارك النفسي

د .سعيد وهاس

الصرع والسلوك

اعاني من مرض الصرع منذ سنوات واستخدم الادوية المضادة للمرض وبدأت تظهر علي اعراض النسيان ولم اعد كما كنت من حيث اتخاذ القرار واصبحت مترددا ومحبطا واخشى الخروج للاخرين نتيجة الخوف من هجمة المرض ماذا افعل ارشدوني.

اخي السائل هناك العديد من الاثار النفسية الناجمة عن مرض الصرع وبداية اود الاشارة الى ان الادوية المضادة للصرع وحسب الدراسات تؤثر على العمليات العقلية وبالتالي انصحك بالعودة الى طبيبك الذي تتعالج معه وتخبره عن هذه العوارض العقلية التي تشعر بها وسوف يحولك الى مختص نفسي لقياس الوظائف العقلية عن طريق مقاييس نفسية - عصبية اعدت لهذا الغرض ومن ثم معرفة حجم التدهور في العمليات العقلية وهل مثل هذا مرتبط بمضادات الصرع (ادوية الصرع) ام لا. ومثل هذا الاجراء هو المتبع في عيادات الصرع حيث يتم فحص العمليات العقلية قبل استخدام الدواء وبعده لاكتشاف اي تدهور في تلك العمليات.
والامر الآخر هناك العديد من المشاكل النفسية الناجمة عن مرض الصرع مثل الاكتئاب والقلق والفزع من حدوث النوبة وما يترتب عليها وكذلك خشية الوقوع امام الاخرين وخاصة ان المجتمع يملك اتجاهات سلبية نحو الصرع ومن يعاني منه وكذلك هناك نقص في المعرفة بين العامة عن هذا المرض العصبي سببه وعلاجه والتعامل معه وهذا ولد ما يعرف بوصمة المرض والتي يعاني منها من قدر الله له الاصابة بهذا المرض.
كما ان جودة الحياة بشكل عام تتأثر بوجود هذا المرض حيث ان مرض الصرع يؤثر على جميع انشطة الحياة لمن يعاني منه وبالتالي يعاني المريض سوء جودة الحياة اضافة الى العوارض النفسية المصاحبة وهنا نقول ان مريض الصرع بحاجة ماسة الى معالجة نفسية. والمعالجة النفسية ذات شقين الاول وهو تدخل نفسي - عصبي من حيث فحص العمليات والقدرات العقلية واثر المرض عليها وكذا العلاج المستخدم وعند وجود عجز معرفي هنا التدخل هو التأهيل المعرفي والعلاج المعرفي العصبي لذلك العجز وهناك برامج حاسوبية لمثل هذا العلاج والتدخل.
وثانيهما هو التدخل النفسي من حيث تحديد المشاكل النفسية الناجمة عن مرض الصرع مثل الكآبة والقلق والفزع واستخدام العلاج النفسي جنبا الى جنب مع العلاج العصبي وكذلك تحسين جودة الحياة لدى مريض الصرع والعمل على دمج المريض في جميع الانشطة الحياتية والاقلال من وصمة المرض (stigma).
وهذا هو دور العلاج النفسي لمريض الصرع وليس الامر مجرد العلاج الدوائي فقط. انصحك اخي السائل بالعودة الى طبيبك واخباره بمثل هذه العوارض وانا على يقين بانه سوف يحيلك الى اصحاب التخصص لدمج المعالجة النفسية مع الدوائية وهذا هو العلاج التكاملي الشامل وسوف تتحسن حالتك بعون الله.
شفاك الله






    رد مع اقتباس