عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-06, 10:55 رقم المشاركة : 23
najlaa najlaa
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية najlaa najlaa

 

إحصائية العضو









najlaa najlaa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في بنك الأستاذ للمعلومات العامة

وسام المركز الثالث في دورة التقنيات الأسرية

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: مستشارك النفسي رهن الاشارة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مستشارك النفسي

إدارة العاطفة

د .سعيد وهاس

@ اعمل مع مدير صعب المزاج وسبب لي وللجميع مشاكل نفسية واحباطات البعض يتعالج نفسيها من غير سبب مقنع حيث انه سليط اللسان ويتعدى على حقوق الموظف ويظلمه فما الوسيلة الأصلح للتعامل معه؟
- لقد توقفت كثيرا عند هذه الرسالة حيث ان هناك ما يعرف بضغوط العمل والتي تؤثر على حياة الموظف الصحية وهذا ناتج عن نوع العمل وكميته ونهجه ولقد افردت الجمعيات النفسية والممارسات اهمية لمثل هذا حيث ان هناك مجلة علمية متخصصة تصدر من الجمعية النفسية الامريكية عن الصحة النفسية المهنية والعجيب هنا انه ليس هناك مسار او تخصص ضمن هذا السياق (ضغط العمل) يقال له المدير لصعب او المتعجرف او الظالم.. الخ.
من المؤسف له حقا ان بيئة العمل لدينا لا تفرق بين ماهو عقلي صحيح فمن سياسة الوصف المهني للجميع من سار عليه فله الرضا على جميع المستويات المادية وحتى المعنوية ومن خرج عن نهجه فله السخط على المستوى العملي فقط وما هو عاطفي حيث ان مؤسساتنا المهنية والادارية تعمل تحت مظلة العمل بالمزاج ومعنى هذا انه من يحدد العلاقة ما بين الرئيس والمرؤوس والعلاقة بين العاملين والعلاقة ما بين العاملين ومتلقي الخدمة من الافراد العاديين هو المزاج والعاطفة والعلاقة الشخصية وهذا امر في غاية الخطورة واما الوصف المهني الوظيفي لكل عامل من اكبر الموظفين الى اصغرهم والذي تقوم عليه المؤسسات الغربية في الادارة والعمل عموما فهو مغيب وليس له قيمة. فقد تكون اليوم موظفا عاديا وربما منبوذا من المدير وآخر رئيسا عليك ومقربا من المدير ويتحول الحال ويتغير المدير وتصبح انت الرئيس والمقرب وذاك المرؤوس والمنبوذ وهذا ما يعرف بالادارة بالعاطفة او الادارة العاطفية المزاجية والتي لا يحكمها سوى الهوى والرغبة.
هذا الامر يتضح جليا في هذه الرسالة حيث ان الموظف يشتكي حالة نفسية ويعقل ان الأخرين من زملائه يتعالجون نفسيا جراء سلوك هذا المدير حيث لا اعتقد بل اجزم ان ذلك المدير يعمل تحت الوصف الوظيفي العاطفي حيث ان البعض قد يتجاوز حدود العمل ويطلب من الموظفين اشياء ليست من اصل العمل بل خارجة عنه بالكلية ومن طاع فهو معي فله الرضا في الترقية والتقرير السنوي ومن عصى فله العصا في الترقية والتقرير ومصيره الوظيفي وهنا نقول تظهر المشاكل النفسية لدى الموظفين وهذا يحكمه القهر والظلم والذي تعوذ منه خير خلق الله فداه ابي وامي محمد صلى الله عليه وسلم حيث تعوذ عليه افضل الصلاة وازكى التسليم من قهر الرجال ومثل هذا يعود بالضرر البالغ على الجسد من ظهور عوارض عضوية وكذلك على النفس كالقلق والاحباط والتوتر والكآبة.. الخ هنا من نعالج الموظف الذي يعاني هذه الاشياء المبنية على ادارة المدير ام المدير؟ الحقيقة كلاهما محتاج الى علاج الاول للاقلال من اثر تلك الادارة عليه ومساعدته في تجاوز هذه المحنة واستبدال بنيته المعرفية بأخرى متوافقة مع الوضع ومحاولة ايجاد سبل ووسائل للخلاص وترك المكان ما امكن ومعالجة عواقب مثل ذلك.
وكذلك رأس الأفعى المدير بحاجة الى علاج طويل المدى لتغيير ايضا بنيته المعرفية الخاطئة والتي يظن بها ان الجميع يعملون له وفي حقه الخاص, وكذلك النظام الاداري بحاجة إلى تعديل عن طريق وصف وظيفي دقيق لكل مهنة من مضى عليه فله الترقية والتقرير السنوي الملائم ويعطى حقه الوظيفي ومن خرج عنه فيستحق العقاب في حدود العمل فقط فمن المديرين من يتجاوز حدود الأدب في السب والشتم فهل هذا ضمن سياق العمل؟
اخي السائل: انت بحاجة الى استشارة نفسية متخصصة وعاجلة ومديرك بحاجة الى علاج نفسي سريع وترك الكرسي وهذا افضل وسيلة عقابية لتعديل السلوك, وهذا لا يعني اخي القارىء والسائل انه ليس هناك موظفون متلاعبون وكسالى.. الخ هنا التعامل معهم يجب ان يكون وفق الانتاجية والمؤصلة على الوصف الوطيفي الدقيق, زرقنا الله واياكم بمديرين يعملون تحت مخافة الله وعدم قهر من تحت ايديهم ووقانا الله واياكم ادارة العاطفة.





    رد مع اقتباس