عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-01, 19:31 رقم المشاركة : 16
najlaa najlaa
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية najlaa najlaa

 

إحصائية العضو









najlaa najlaa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في بنك الأستاذ للمعلومات العامة

وسام المركز الثالث في دورة التقنيات الأسرية

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: مستشارك النفسي رهن الاشارة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مص الابهام

د .سعيد وهاس

_ طفلي عمره خمس سنوات ولديه مشكلة مص ابهامه بدرجة مستمرة ولم تنفع معه جميع المحاولات حيث عاقبته. وقد وصل الأمر الى الحاق الاذى لعله يترك هذه العادة.. هل هناك علاج لمثل هذا الامر؟.
- هناك من الآباء والامهات من يعتقد ان سلوك الاطفال يعتمد في تعديله على مبدأ العقاب فقط واذ بهم يستخدمون العديد من الوسائل العقابية بغية تعديل هذا او ذاك السلوك وهم لا يعلمون ان مثل هذا الاجراء قد يؤصل المشكلة السلوكية ويولد مشاكل سلوكية اخرى قد تكون اسوأ من المشكلة الام وبعضهم من المؤسف له حقا قد يصل الى مرحلة الحاق الاذى بالطفل لترك هذه العادة السلوكية وهذا يندرج تحت الاساءة للاطفال حيث رأيت اثار حريق على ايدي احدى البنات الصغيرات بحجة تعديل عادة سلوكية. وقد وصل الامر الى تشويه الجلد ناهيك عن الاثار السلبية للحرق بالنار على نفسية تلك الطفلة.
مص الابهام من المشاكل السلوكية المشاهدة بين الاطفال وقد تعود الى العادة بالدرجة الاولى حيث ونتيجة الجوع يدخل الطفل اصبعه في فمه ومن ثم ما يلبث ان يكرر مثل هذا عندما يشعر بالجوع. وقد تتوسع المشكلة ويصبح الطفل يضع اصبعه في فمه للجوع وغيره وهنا يبدأ قلق الوالدين خاصة الأم وتبدأ التركيز على الطفل وتنهره ومن ثم تعاقبه ومثل هذا يؤدي الى تعزيز هذه المشكلة تعزيزا عكسيا وتصبح معاناة للاسرة.
ان افضل الوسائل العلاجية لمثل هذه المشكلة السلوكية تعتمد على مبدأ التعزيز بشقيه الايجابي والسلبي.. والايجابي معناه اعطاء الطفل معززا ايجابيا كالحلول مثلا اذا ترك هذه العادة برهة زمنية مجدولة.. والسلبي هو سحب تعزيز ايجابي من الطفل وليس عقابه. وتنفيذ هذا البرنامج السلوكي يعتمد على معرفة التعزيز وطرقه واسالبيه ومعرفة المعززات التي يحبها الطفل ومن ثم جدولة ذلك ببرنامج سلوكي علاجي. وهذا العلاج من انجع العلاجات النفسية لمشكلات الاطفال بعيدا عن العقاب وهي قابلة للعلاج.






    رد مع اقتباس