عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-07-27, 15:21 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي واقع .. أول أطروحة حول انفصالات الشبكية بالجانبين بالمغرب


واقع .. أول أطروحة حول انفصالات الشبكية بالجانبين بالمغرب


هادن الصغير

الاتحاد الاشتراكي : 27 - 07 - 2010
شهدت قاعة العمداء بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، زوال يوم الخميس 15 يوليوز 2010، مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه في الطب، وصفها الأستاذ العمراوي رئيس قسم أمراض وجراحة العيون بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء أنها «أول بحث في قسم أمراض وجراحة العيون تطرق لموضوع الشبكية من الجانبين».
وكانت السيدة نبيلة محفوظ (زوجة ناصح مصطفى وأم الطفلتين مروة وريم) قد أعدت أطروحتها تحت إشراف الأستاذ رشيد رياض المسؤول عن وحدة شبكية العيون، حول موضوع: «انفصالات الشبكية بالجانبين: بصدد 87 حالة»، وهو البحث الذي تطرق إلى دراسة هذا النوع من الحالات ما بين سنوات 2000 إلى 2007 خضع له 49 ذكراً و 38 أنثى تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 78 عاماً.
هذه الأطروحة التي أُعْجِبَ بها كل الأساتذة المكونين للجنة المناقشة وأثنوا على السيدة نبيلة محفوظ، معتبرين أنها قامت بعمل جاد ومجهود مثمر تستحق عليه الجزاء الحسن.
الجزاء الذي أجمع عليه الأساتذة الأطباء ومنحوها «شهادة الدكتوراه بصفة مشرفة جداً مع الأمر بنشر البحث في مجلة متخصصة عالمياً».
وكانت الهيئة العلمية تضم الأطباء الأساتذة:
الأستاذ العمراوي: رئيسا
الأستاذ نجيب حرار: عضواً
الأستاذ بلحاجي: عضواً.
إن أهم ما يستخلص من هذا البحث القيم أن هذا النوع من المرض »انفصالات الشبكية بالجانبين« الذي يصيب العيون قد يتم التغلب على خطورته، إذا تم الكشف المبكر لبدايته، وأن أول ضحاياه من المصابين بمرض «La myopie».
هنيئاً للدكتور محفوظ نبيلة وتهانينا لزوجها ولبنتيها ولإخوتها وأخواتها بهذا الإنجاز الهام في حياتها الخاصة والعامة.






    رد مع اقتباس