عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-07-27, 15:05 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي دينامية التعليم بالمغرب ستمكنه من ولوج القرن الحادي والعشرين من بابه الواسع


دينامية التعليم بالمغرب ستمكنه من ولوج القرن الحادي والعشرين من بابه الواسع (الوزير الأول الفرنسي السابق)



وكالة المغرب العربي : 27 - 07 - 2010
أكد الوزير الأول الفرنسي السابق دومينيك دوفيلبان أن دينامية القطاع التعليمي بالمغرب ستمكنه من ولوج القرن الحادي والعشرين من بابه الواسع. واعتبر الوزير الفرنسي السابق، الذي حل ضيفا على إذاعة "شين أنتير" عشية احتفال المغرب بعيد العرش ، أن التحدي الكبير بالنسبة للمملكة يتمثل في دينامية المنظومة التربوية .
وقال السيد دو فيلبان إن "العنصر الأساسي بالنسبة لمستقبل المملكة يتمثل أولا في إرادة الإنكباب التام على مشاكل التعليم، وثانيا في المكانة التي تحتلها المرأة في مجال التنمية"، معتبرا أن الدينامية الاجتماعية تشكل كذلك تحديا كبيرا بالنسبة للمغرب، وذكر ، في هذا الشأن ، بأن المملكة أطلقت، خلال السنة الجارية، أوراشا اجتماعية هامة.
وفي المجال الاقتصادي، أكد السيد دوفيلبان أن المغرب قاوم جيدا الأزمة الاقتصادية عبر الحفاظ على وتيرة قوية للنمو ، مشيرا إلى مخططات الاستثمار المكثفة التي شرع فيها في مجال التجهيز والبنيات التحتية، خاصة "المخطط الأزرق" و"المخطط الشمسي" و"مخطط المغرب الأخضر".
من جهة أخرى، شدد الوزير الفرنسي السابق على أن تنمية مختلف جهات المملكة على قدم المساواة تعد مسألة أساسية، مبرزا الجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس "الذي يظل قريبا من شعبه ومنشغلا بمواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة وإعطائها دفعة قوية".
وبخصوص العلاقات المغربية الفرنسية، حث السيد دوفيلبان على إرساء شراكة موجهة نحو إفريقيا، مؤكدا أن المغرب يحتل أهمية كبرى لدى فرنسا على مستوى الرهانات الاقتصادية والثقافية.





    رد مع اقتباس