عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-07-12, 22:36 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 "بيداغوجية الإدماج والقيادة والتسيير الإداري" شعار دورة تكوينية مغربية كندية بالبيضاء


"بيداغوجية الإدماج والقيادة والتسيير الإداري" شعار دورة تكوينية مغربية كندية بالدار البيضاء


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 12 - 07 - 2010
انطلقت ،اليوم الاثنين، بالدار البيضاء فعاليات المعهد الصيفي الأول الذي ينظمه كل من المركز المغربي للتربية المدنية وجامعة " أوتاوا " الكندية، تحت شعار "بيداغوجية الإدماج والقيادة والتسيير الإداري".
وسيستفيد من هذه التظاهرة، المنظمة تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى، والتي ستستغرق ثلاثة أيام، أساتذة مادتي اللغتين الإنجليزية والفرنسية ومديري المؤسسات التعليمية.
كما تهدف هذه المبادرة، التي تندرج في إطار تفعيل الشراكة المغربية الكندية في مجال التربية والتكوين التي انطلقت في نونبر الماضي بين الجامعة والمركز، إلى تطوير الكفاءات واستكمال الخبرات في مجال مناهج التلقين وقيادة وتسيير المؤسسات التعليمية.
وذكر رئيس المركز المغربي للتربية المدنية السيد العربي عماد، في افتتاح هذا التكوين، أن هذا اللقاء، الذي يأتي لدعم توجهات الوزارة الوصية، وخاصة منها مقتضيات البرنامج الاستعجالي، سيكون مناسبة لإغناء التجارب المتبادلة المغربية والكندية للمساهمة في بناء تصورات بيداغوجية وتدبيرية ترقى بالممارسة التربوية والإدارية بشكل يحقق القفزة النوعية المنشودة في المجال التربوي.
أما عميدة كلية التربية بجامعة "أوتاوا" السيدة ماري خوسي بيرغر، فقد اعتبرت أن هذا التكوين، الذي يعد ثمرة حوار انطلق منذ ثلاث سنوات، يعكس الرغبة المشتركة في النهوض بالتربية والتكوين.
وأضافت أن الأمر يتعلق بتقاسم المعرفة والخبرة لبناء المستقبل وتمكين التلميذ من تطوير أدائه في كافة المواد وإنجاح عملية تمدرسه.
وتميزت الجلسة الافتتاحية أيضا بالتوقيع على اتفاقية بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء الكبرى، وجامعة "أوتاوا"، والمركز المغربي للتربية المدنية، تتوخى تدعيم التعاون القائم بين البلدين.
وتضم جامعة "أوتاوا"، وهي أهم مؤسسة للتعليم العالي باللغتين بكندا، 38 ألف طالب ومجموعة من الأساتذة يصل عددهم إلى 1200 أستاذ، فيما تضم كلية التربية التابعة لها 3000 طالب و80 أستاذا دائما و 450 أستاذا غير منتظم.
ويعمل المركز المغربي للتربية المدنية، وهو شريك الشبكة العربية للتربية المدنية، من أجل ترسيخ قيم المواطنة وحوار الثقافات والحضارات من خلال تشجيع المواطنة المسؤولة والملتزمة.






    رد مع اقتباس