عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-09-13, 12:30 رقم المشاركة : 1
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


افتراضي الوزارة تلوح بإغلاق المؤسسات التعليمية


الوزارة تلوح بإغلاق المؤسسات التعليمية





تعمل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بتنسيق مع وزارةالصحة وخبراء من منظمة الصحة العالمية من أجل اتخاذ التدابير الاحترازية لمواجهةاحتمال تفشي فيروس أنفلونزا الخنازير في صفوف التلاميذ.
ولوح السيد أحمد اخشيشن وزريرالتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ، الذي حل ضيفاعلى برنامج «لقاء خاص»، الذي بثته القناة الأولى مساء الأربعاء بإمكانية إغلاقالمؤسسات التي تفشت فيها العدوى مع استعمال وسائل الإعلام والأنترنيت لضماناستمرارالعملية التربوية ، مشيرا إلى أن التدخل الاحترازي الأساسي يتجلى في اتخاذتدابير وقائية صحية كإشاعة عملية غسل اليدين بالصابون لدى التلاميذ وتخصيص حصصتحسيسية أثناء الدخول المدرسي ووضع ملصقات داخل المؤسسات التعليمية .
وأضاف أنهسيتم مد الأطر التربوية بمعطيات مدققة للتعامل مع التلاميذ داخل المؤسسات التعليميةوالتقرب منهم لملاحظة أية أعراض للوباء والتدخل مباشرة أثناء ظهور علاماتهالأولى.
واعتبر الوزير أن الدخول المدرسي لهذه السنة يعد أول دخول مدرسي يتم فيإطار تفعيل المخطط الاستعجالي لتدارك ما لم يتم تحقيقه خلال السنوات الفارطة وكذاتسريع وتيرة إصلاح المنظومة التربوية في أفق الأربع سنوات المقبلة.
وأوضح أن هذاالمخطط يرتكز خلال السنتين الأوليين على الأولويات الأساسية من أجل ضمان استقرارالمنظومة التربوية على مستوى العرض وإعادة تأهيل كل المؤسسات وتجهيزها بالمستلزماتالضرورية.
وشدد السيد اخشيشن، في السياق نفسه، على أنه سيؤخذ بعين الاعتبارالعوامل السوسيواقتصادية المعيقة للتمدرس وتؤدي إلى الهدر المدرسي من خلال برنامج « تيسير» وذلك بتقديم موارد مادية مباشرة للأسر وتأهيل الإطعام المدرسي وتكثيف النقلالمدرسي بغية أن تحتفظ الأسر بأبنائها بالمدرسة.
وأضاف أنه تم وضع خطة شاملةللتحكم في إيقاع الزمن المدرسي لكونه مسؤولا عن الهدر لحث كل الفاعلين في الحقلالدراسي على احترام موعد الدخول المدرسي ومواعيد العطل.
وأكد السيد اخشيشن علىأنه، وابتداء من هذه السنة ستتم مواكبة خاصة للتلاميذ الذين يلجون المدرسة لأول مرةمن أجل ضمان نجاح نسبة 90 بالمائة في نهاية التمدرس الابتدائي بدون تكرار.
وذكربأن من بين التدابير الأساسية التي يتضمنها البرنامج الاستعجالي هناك تقديم الدعمللتلاميذ الذين يعانون من التعثر في دراستهم من خلال تخصيص 3 ساعات بالنسبة للتمدرسالابتدائي و4 ساعات اختيارية بالنسبة للثانوي الإعدادي.
وبخصوص توزيع المحفظاتوالأدوات المدرسية خلال هذه السنة، قال السيد اخشيشن، إن هذه العملية تمت انطلاقامن الخلاصات التي جرى استنتاجها السنة الفارطة المتمثلة خاصة في ما يتعلق بالعائقالمادي للأسر لمواجهة تكاليف التمدرس والعمل على إيجاد الحلول الملائمة للتخفيف منهذا العبء.
وأشار إلى أن عملية توزيع المحفظات لهذه السنة سيستفيد منها أزيد من3ملايين و700 ألف تلميذ ضمنهم التلاميذ الجدد موضحا أن جميع الأطفال الذي يلجونالمدرسة في سن السادسة لأول مرة سيتوصلون بمحفظة تتوفر على كل اللوازم والكتبالمدرسية، أما بالنسبة للأطفال الذين يلجون المدارس في العالم القروي فسيتوصلونجميعا باللوازم والكتب المدرسية الأساسية في حين سيحصل الأطفال بالمدن على الكتبالمدرسية.

12/9/2009

جريدة العلم






    رد مع اقتباس