الموضوع: حدث في رمضان
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-07-05, 18:53 رقم المشاركة : 10
أنثى عن 80رجلا
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







أنثى عن 80رجلا غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حدث في رمضان


قبل طلوعِ شمس الثامنِ من شهر رمضانَ لسنةِ ثلاثٍ وثمانينَ للهجرةِ وُلدَ الإمامُ جعفرُ بنُ محمدٍ الباقر بن عليّ زين العابدينَ ابن الحسينِ السبط، الهاشميُّ القرشيّ أبو عبد اللهِ الملقّب بالصادق.

كان رضي اللهُ عنهُ من أجِلاّء التابعينَ وله منـزلةٌ رفيعة في العلم. أخذ عنهُ جماعةٌ ومنهم الإمامانِ أبو حنيفةَ ومالكٌ رضي اللهُ عنهما. له أخبارٌ مع الخلفاءِ من بني العباسِ وكانَ جريئًا عليهم صدّاعًا بالحقّ. من أشهرِ أقوالهِ في التنـزيهِ والتوحيدِ: منْ زعمَ أن الله في شىءٍ أو على شىءٍ أو من شىءٍ فقد أشركَ، إذ لو كانَ في شىءٍ لكانَ محصورًا، ولو كانَ على شىءٍ لكانَ محمولاً، ولو كانَ من شىءٍ لكان مُحدَثًا أي مخلوقًا. وسئلَ يومًا لمَ حرَّمَ اللهُ الربا؟ فقال: لئلا يتمانعَ الناسُ المعروف.


وروى أبو نُعيم في الحليةِ أن سيدَنا جعفرًا الصادق قال للإمامِ سُفيانَ الثوري: إذا أنعمَ اللهُ عليكَ بنعمةٍ فأحببتَ بقاءَها ودوامَها فأكثرْ منَ الحمدِ والشكر عليها، فإن اللهَ عزّ وجلّ قال في كتابهِ :{ولئنْ شكرتُم لأزيدنَّكُم} وإذا استبطأتَ الرزقَ فأكثرْ من الاستغفارِ فإن اللهَ تعالى قال في كتابه إخبارًا عن سيدنا نوحٍ :{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)} (سورة نوح). يا سفيان، إذا ألمَّ بكَ همّ من ظالمٍ فأكثرْ مِنْ "لا حولَ ولا قوَّةَ إلا بالله" فإنها مِفتاحُ الفرجِ وكنـزٌ من كنوزِ الجنَّةِ.






التوقيع

    رد مع اقتباس